عدد السكان

بحث عن سكان الوطن العربي

بحث عن سكان الوطن العربي والذين تبلغ نسبتهم جزء كبير من سكان العالم حيث يشكل الوطن العربي جزء كبير من العالم من حيث المساحة فيشمل المنطقة الممتدة بداية من المحيط الأطلسي والذي يقع في الشمال الشرقي لقارة افريقيا ويمر ببحر العرب كما يحده البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال أما جهة الجنوب فيمتد الوطن العربي إلى المحيط الهندي والقرن الافريقي وتبلغ عدد دول العرب اثنان وعشرون دولة يتم توزيعها توزع على مناطق شمال قارة أفريقيا والشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

بحث عن سكان الوطن العربي

يبلغ عدد دول الوطن العربي اثنين وعشرون دولة منقسمين إلى مناطق الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا وتنحصر جميع الدول العربية ما بين المحيط الهندي والمحيط الأطلسي.

يتحدث جميع سكان الوطن العربي باللغة العربية كلغة رسمية وقد كانوا يتحدثون بها قبل دخول الإسلام وكانوا يعرفون بالعرب حيث كانوا دائمين التنقل بين مناطق شبه الجزيرة العربية.

لا يزال بعض السكان في الدول العربية محتفظين بلهجتهم دول تغيير في كل من دول مصر، وموريتانيا، والمغرب، والسودان، والجنوب الغربي لإيران، وسوريا، والعراق، ودول شبه الجزيرة العربية وسكان الساحل الأطلسي الافريقي.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

عدد سكان الوطن العربي

يوجد داخل الوطن العربي ما يقرب من ٤٢٢ مليون شخص عربي ويتم توزيعهم في الدول الاثنين وعشرون الموجودة داخل حدود البلاد العربية وبحسب آخر إحصائية أجريت على عدد السكان في الوطن العربي عام 2010م اليكم تقسيم السكان في الدول العربية:

اسم الدولةعدد سكانها
جزر القمر٧٧٣.٤٠٧ نسمة
جيبوتي٧٤٠.٥٢٨ نسمة
جمهورية مصر العربية٨٠.٤٧١.٨٦٩ مليون نسمة
العراق٢٩.٦٧١.٦٠٥ مليون نسمة
الأردن٦.٤٠٧.٠٨٥ مليون نسمة
الكويت٢.٧٨٩.١٣٢ مليون نسمة
لبنان٤.١٢٥.٢٤٧ مليون نسمة
ليبيا٦.٤٦١.٤٥٤ مليون نسمة
مالطا٤٠٦.٧٧١ نسمة
موريتانيا٣.٢٠٥.٠٦٠ مليون نسمة
المغرب٣١.٦٢٧.٤٢٨ مليون نسمة
عمان٢.٩٦٧.٧١٧ مليون نسمة
قطر٨٤٠.٩٢٦ نسمة
المملكة العربية السعودية٢٥.٧٣١.٧٧٦ مليون نسمة
الصومال١٠.١١٢.٤٥٣ مليون نسمة
السودان٤٣.٩٣٩.٥٩٨ مليون نسمة
سوريا٢٢.١٩٨.١١٠ مليون نسمة
تونس١٠.٥٨٩.٠٢٥ مليون نسمة
الامارات العربية المتحدة٤.٩٧٥.٥٩٣ مليون نسمة
الصحراء الغربية٤٩١.٥١٩ نسمة
اليمن٢٣.٤٩٥.٣٦١ مليون نسمة

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

توزيع سكان الوطن العربي

يتكون أعضاء جامعة الدول العربية من اثنين وعشرون عضو يمثل كل عضو منهم دولة عربية من الاثنين وعشرون دولة الموجودة ضمن حدود الوطن العربي.

يبلغ عدد أعضاء مؤسسي جامعة الدول العربية ستة فقط يشكلون ستة دول عربية وهي قلب الوطن العربي عن جمهورية مصر العربية، وسوريا، ولبنان، والأردن، والمملكة العربية السعودية، والعراق وقد توجت تلك الدول عام ١٩٤٥م.

انضمت الدول العربية الأخرى رغبة في الحصول على الاستقلال واحدة تلو الأخرى وهم المغرب، واليمن، وليبيا، والسودان، تونس، والكويت، والامارات العربية المتحدة، والجزائر، وعمان، وقطر، والبحرين، وفلسطين، والصومال، وموريتانيا، وجزر القمر، وجيبوتي ليمثلوا بذلك جميع الدول العربية وسكانها.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان لبيا

لغة سكان الوطن العربي

يتخذ معظم سكان الوطن العربي من اللغة العربية كلغة رسمية لهم وقد كانت تستعمل قديمًا قبل انتشار الإسلام لدى العرب وكانت هي لغتهم الأم وقد كان العرب يتنقلون قديمًا بين مناطق شبه جزيرة العرب.

أما الآن فهم يتواجدون في مناطق معينة داخل حدود الوطن العربي مثل مناطق الساحل الأطلسي الافريقي، وبعض المناطق من دولة موريتانيا، ومصر، والسودان، والمغرب، والجهة الجنوبية الغربية لإيران، والعراق، وسوريا، ومناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان البحرين

قد وصلنا إلى ختام حديثنا حول بحث عن سكان الوطن العربي حيث ذكرنا كل ما يخص سكان الوطن العربي من توزيعهم على مستوى دول الوطن العربي ولغتهم وكذلك عددهم.

زر الذهاب إلى الأعلى