عدد السكان

ما أكثر دول العالم من حيث السكان

ما أكثر دول العالم من حيث السكان حيث زاد عدد سكان العالم بموجب ثلاث أضعاف العدد الذي كان عليه في منتصف القرن العشرين، فقد استغرق نمو السكان ١٢ عام ليزيد إلى المليارديرة الثامنة وبذلك نتوقع أن يزداد هذا العدد ليصل إلى ٩ مليار بحلول عام ٢٠٣٥، ونتيجة لتلك الزيادة المهولة علينا التعرف على أسباب الزيادة السكانية وكذلك ترتيب الدول تنازلياً بداية من الأكثر في عدد السكان وسوف نتحدث عن ذلك خلال المقال، تابع معنا لتزيد من ثقافتك العامة.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

ما أكثر دول العالم من حيث السكان

تمثل الزيادة السكانية عبء كبير على عاتق الدول التي تعاني من تلك المشكلة نظراً للآثار السلبية الكثيرة التي تترتب على تلك الزيادة ومنها استنزاف الموارد الطبيعية للدولة وقلة فرص العمل يواجه شبه انعدام في الدخل نتيجة للبطالة وأيضاً تدهور البيئة بشكل ملحوظ، فيوجد كثير من الدول تعاني من الانفجار السكاني وعلى الصعيد الآخر نجد دول أخرى تسعي إلى تنظيم النسل للحفاظ على مستوي النمو السكاني فيها بما لا يضر الدولة ومواردها، وبشكل عام يجب التطرق إلى مشكلة الزيادة السكانية والبحث في أسبابها الرئيسية والعمل على إيجاد حلول جذرية لها حتي لا تتفشي الآثار الناتجة عنها وتؤدي إلى اختلال نظام المجتمع.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

وقد أعلنت هيئة الإحصاء الوطنية عن أول ١٠ دول التي تترأس قائمة الترتيب العالمي لعدد السكان وبهذا يمكن الإجابة عن ما أكثر دول العالم من حيث السكان من خلال النقاط التالية:

  1. الصين ويبلغ عدد سكانها 1٬421٬690٬000 نسمة أي معدل ١٧.٧٪ من سكان العالم.
  2. الهند ويبلغ عدد سكانها 1٬408٬340٬000 نسمة أي ١٧.٦٪.
  3. الولايات المتحدة عدد سكانها 333٬717٬000 نسمة بمعدل ٤.١٦٪.
  4. إندونيسيا عدد سكانها ٢٦٦,٩١١,٩٠٠ نسمة بمعدل ٣.٣٣٪.
  5. البرازيل عدد سكانها 217٬953٬000 نسمة بمعدل ٢.٧٢٪.
  6. باكستان عدد سكانها 215٬769٬000 بمعدل ٢.٦٩٪.
  7. نيجيريا عدد سكانها ٢٠٦,١٣٩,٥٨٩ نسمة بمعدل ٢.٥١ ٪.
  8. بنغلاديش عدد سكانها ١٧٤,٣٢٤,٠٠٠ نسمة بمعدل ٢.١٧٪.
  9. روسيا عدد سكانها ١٤٧,١٩٠٠,٠٠٠ نسمة بمعدل ١.٨٣٪.
  10. المكسيك عدد سكانها ١٢٦,٥٧٧,٦٩١ نسمة بمعدل ١.٥٨٪.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

رتبة مصر في الترتيب العالمي للتعداد السكاني

سجلت مصر المركز الرابع عشر في الترتيب العالمي للتعداد السكاني حيث بلغ عدد السكان إلى 105٬567٬200 نسمة، وبذلك تصبح أولى الدول العربية التي تعاني من الزيادة السكانية والثالثة على مستوى أفريقيا، ويرجع ذلك التعداد السكاني الكبير إلى ارتفاع عدد المواليد نتيجة ارتفاع معدلات الخصوبة يقابله انخفاض عدد الوفيات نتيجة للتطور الطبي وهذا أدى إلى تشكيل عبء كبير على المجتمع.

ما هي أسباب الزيادة السكانية؟

ترجع الزيادة السكانية إلى عدت أسباب منها:

  • تحسن وتقدم مستوي الرعاية الطبية وبذلك ينخفض عدد الوفيات نتيجة للتطور الطبي الذي يعقبه مواجهة الكثير من الأمراض، فيما كانت هذه الأمراض قديماً سبب في حصد أرواح الملايين.
  • زيادة أعداد للمواليد في كل أسرة بشكل كبير جداً عن عدد الوفيات وذلك نتيجة ارتفاع معدلات الخصوبة.
  • العادات والتقاليد الاجتماعية القديمة سبب أساسي في الانفجار السكاني حيث يعتقد البعض أن زيادة عدد الأبناء وكثرة الإنجاب موضوع افتخار بين الأسر وبعضها لاعتقادهم بأن كثرة النسل يحفظ هيبتهم بين باقي الأسر.
  • الزواج المبكر وبالتالي معدل الخصوبة يرتفع ويتسبب ذلك في كثرة الإنجاب بدون وعي فالزوجين في عمر صغير ولا يملكان العقلية الواعية للتفكير المنطقي في تنظيم النسل.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الأقصر

النتائج المترتبة على الزيادة السكانية

  • زيادة نسبة البطالة.
  • اختلال التوازن بين الناتج والمُستهلِك وبذلك يحدث عجز في الموارد.
  • تدهور البيئة نتيجة للتلوث واستنزاف مواردها.
  • عجز تقديم الخدمات بأنواعها.
  • التضخم.
  • الحروب نتيجة البحث عن موارد.

أن التعدد السكاني مشكلة ضخمة يجب إتباع الإجراءات اللازمة لمواجهتها ونشر الوعي بين الأفراد لضرورة تنظيم الأسرة، ومن هنا نكون قد أحطنا بأكثر دول العالم من حيث السكان وأسباب تلك الزيادة ونتائجها.

زر الذهاب إلى الأعلى