عدد السكان

كيفية حساب الكثافة السكانية

كيفية حساب الكثافة السكانية فالكثافة السكانية عبارة عن مقياس ديمغرافي يُستخدم لقياس عدد السكان الموجودين في موقع جغرافي معين ثم يتم قسمة ذلك العدد على المساحة الكلية بالكيلو متر مربع لتلك المنطقة الجغرافية، ويمكن تعريف الكثافة السكانية بأنها علم ديموغرافي يدرس الخصائص السكانية للأفراد وبدورها يتم فهم المجتمع البشري من خلال الصورة التي يعرضها حول المجتمع الذي يسكن في تلك المنطقة، علي أساس الكثافة السكانية يتم تحديد الهرم السكاني وبجانب دراسة الكثافة السكانية نجد أن هناك عدة دراسات أخرى ترتبط بها وهي نسب الجنس ونظام الزواج والمعنوية والهرم التعليمي وغيرهم.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الصين

كيفية حساب الكثافة السكانية

قانون الكثافة السكانية عبارة عن حاصل قسمة عدد السكان في منطقة جغرافية محددة على مساحة تلك المنطقة ومن هنا نجد أن وحدة قياس الكثافة السكانية هي نسمة لكل كيلو متر مربع، ونظراً لاختلاف العوامل وعدم وحدتها في كل الأماكن فنجد أن هناك مقاييس متعددة يتم من خلالها حساب الكثافة وهذه المقاييس كالتالي:

  • الكثافة السكانية وتعد تلك أبسط مقاييس كثافة السكان ويتم الحساب هنا من خلال قسمة عدد السكان في المنطقة المحددة على إجمالي المساحة لتلك المنطقة، وبهذه الطريقة يتم الكشف عن مواقع تمركز السكان.
  • درجة التزاحم السكاني تعد هذه الطريقة هي أمثل طريقة ليتم قياس كثافة التمركز داخل المدن ويتم القياس على أساس عدد الغرف فتتم العملية الإحصائية عبر قسمة عدد السكان في المنطقة على عدد الغرف المسكونة.
  • الكثافة الفيزيولوجية بذلك المقياس يتم استثناء المناطق الصحراوية والأماكن غير زراعية، أي يتم حساب الكثافة السكانية في المناطق الزراعية فقط وتتم هذه الحسبة عبر قسمة مساحة الأرض الزراعية في منطقة ما على عدد السكان في تلك المنطقة.
  • نسبة تمركز السكان والهدف من ذلك المقياس هو دراسة التمركز والتشتت داخل الأقاليم ومدي توجه السكان إلى منطقة ما، ويتم حساب نسبة التمركز من خلال القانون التالي: نصف مجموع النسبة المئوية لعدد السكان في إقليم ما إلى مجمل سكان الإقليم الكلية مطروح من النسبة المئوية لمساحة منطقة ما إلى مجمل مساحة الإقليم، ويعبر اختصار ½ مج (س – ص) عن كيفية إجراء حساب تلك المقياس.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السودان

فوائد حساب الكثافة السكانية

حساب الكثافة السكانية يترتب عليه الكثير من المزايا منها:

  • من خلال تلك الاحصائيات تتم اتخاذ القرارات المستقبلية الخاصة بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  • يساهم حساب الكثافة السكانية في القدرة على توزيع الأموال العامة على السكان بالتساوي.
  • تلك الاحصائيات تسهم في معرفة نسبة البطالة وبذلك التوجه إلى توفير فرص عمل لتلك الفئة حتي يزيد الناتج القومي.
  • معرفة نسبة الأمية والتوجه للتغلب عليها من خلال التوعية بأهمية التعليم.
  • توفير بيانات عن المتغيرات التي تتم داخل البلاد وبذلك زيادة خطط التنمية.
  • من خلال حساب الكثافة يمكن معرفة المدن غير مأهولة بشكل كبير وعلى النقيض الآخر المدن المكتظة ثم إجراء موازنة بين الاثنين وتشجيع الهجرة إلى تلك المدن الفارغة حتي يتم التخلص من ذلك الاكتظاظ.

#اقرأ أيضا: عدد سكان برلين

ترتيب أكثر ٥ دول تمتلك كثافة سكانية

فيما يلي سنوضح أكثر الدول التي تمتلك أكبر كثافة سكانية من خلال عرض عدد سكانها ومساحتها ويمكنك بنفسك اكتشاف كثافتها عبر استخدام قانون الكثافة السكانية.

  1. ماكاو تحتل دولة قائمة أكثر دولة في الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها ٦١٢,١٧ نسمة في حين أن مساحتها ٣٠,٣ كم2 أي بواقع كثافة سكانية ٢٠,٢٠٤ نسمة/كم2.
  2. موناكو عدد سكانها ٣٨,٥٠٠ نسمة ومساحتها ٢ كم2.
  3. سنغافورة عدد سكانها 5,607,28 ومساحتها ٧٠٩ كم2.
  4. هونغ كونغ عدد سكانها  7,346,7٠ نسمة ومساحتها ١,٠٥٠ كم2.
  5. جبل طارق عدد السكان 34,41 ومساحته ١٠,٠ كم2.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السعودية

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أحطنا بكافة التفاصيل الخاصة بكيفية حساب الكثافة السكانية وفوائد ذلك التعدد.

زر الذهاب إلى الأعلى