عدد السكان

عدد سكان هولندا

ارتفعت عدد سكان هولندا في الأعوام السابقة بشكل ملحوظ، وترجع تلك الزيادة السكانية إلى عدة أسباب رئيسية أهمها الهجرة إلى هولندا والتي أدت أيضاً إلى اختلاف الديانات واللغات المستخدمة في هولندا من منطقة لأخرى بسبب اختلاف الأصول الموجودة في هولندا، ومن خلال المقال سنتعرف على أعداد السكان في هولندا.

#اقرأ أيضا: ترتيب الدول حسب المساحة

عدد سكان هولندا

استناداً على الدراسات التي أجريت لمعرفة عدد سكان هولندا من قبل المركز الوطني للإحصاء فقد وصل عدد سكان هولندا في شهر أكتوبر لعام 2022 إلى 17.8 مليون نسمة حيث ازداد عدد السكان في العام الحالي حوالي 191 ألف نسمة، وتشكل هولندا 0.22% من عدد سكان العالم وتحتل المركز التاسع والستون في الترتيب حسب أعداد السكان في دول العالم من اجمالي سكان العالم.

وتبلغ الكثافة السكانية في هولندا إلى 508 شخص لكل كيلومتر مربع، حيث تبلغ مساحة هولندا 41543 كيلومتر مربع.

#اقرأ أيضا: ما أكبر مدينة في العالم

أسباب زيادة عدد السكان في هولندا

ترجع أسباب زيادة السكان في هولندا إلى عدة أسباب ومنها:

  • زيادة عدد المهاجرين إلى هولندا والذين وصل عددهم إلى 318000 مهاجر إلى هولندا في العام الحالي فقط، منهم أوكرانيين ومهاجرين من الهند وسوريا وتركيا وأفغانستان، وبالرغم من ذلك فإنه يوجد اعداد لا يستهان بها تغادر هولندا كل عام.
  • زيادة عدد المواليد بشكل غير طبيعي في هولندا حيث وصل معدل الولادة إلى 134800 نسمة لعام 2021م و126000 نسمة خلال عام 2022م، ولكن لم يكن ذلك مؤثراً بشكل كبير حيث أنه ازداد عدد الوفيات خلال فترة انتشار وباء كورونا.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

اللغة والديانة في هولندا

يستعمل أكثر سكان هولندا اللغة الهولندية في التواصل حيث أنها اللغة الرسمية للبلاد، مع وجود بعض اللغات الأخرى المستعملة في هولندا كثل الفريزية المستخدمة في فرايزلاند المستخدمة في المنطقة الشمالية، واللغة الفرانكونية المستخدمة في مدن جنوب هولندا، وكذلك اللغة الألمانية والفرنسية والانجليزية والليمبورغية.

تتعدد الأديان في هولندا حيث يتبع أغلب سكان هولندا المسيحية، بينما تؤمن البعض بعدم وجود الأديان، في حين يوجد نسبة من المهاجرين من الدول العربية الذين يتبعون الدين الإسلامي، وكذلك يوجد المهاجرين القادمين من الهند الذين يتبعون الهندوسية.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

معلومات عن مملكة هولندا

إذا كنت ممن يرغبون في زيارة هولندا سواء لسياحة أو لهجرة أو مجرد زيادة المعلومات العامة عن هولندا، فإنه يوجد مجموعة من المعلومات التي يجب معرفتها، وهي كالتالي:

  • يعيش أغلب سكان هولندا في المناطق الحضرية مثل أمستردام العاصمة ومدينة لاهاي وروتردام وأوترخت وهذه المدن الأربعة تمثل منطقة راندستاد الحضرية، بنسبة 92.5% من سكان هولندا، بينما ويوزع 7.5% من عدد سكان هولندا على مدن المنطقة الشمالية، وبالرغم من ذلك فإنه لا يتجاوز عدد السكان في أي مدينة في هولندا المليون.
  • تعتبر هولندا من أهم الدول السياحية حيث يقصدها الكثير من السائحين حول العالم للاستمتاع بالمعالم السياحية الموجودة بها، حيث يوجد بها العديد من المتاحف مثل متحف ريكز ومتحف منزل آن فرانك، متحف فان جوخ، كما تتميز بالمباني القديمة ذات الشكل المعماري الجذاب، وحدائق الزهور بمختلف أشكالها وأنواعها، وكذلك مسارات الدراجات، وأنظمة قنوات المياه المعقدة.
  • وجود أكبر ميناء أوروبي في مدينة روتردام مما جعلها مركز تجاري ضخم، كما تقع بها جامعة من أكبر الجامعات في أوروبا وهي إراسموس.
  • يشكل المجتمع الأنثوي في هولندا 50.18% من إجمالي عدد السكان بينما الذكور 49.82% من المجتمع الهولندي.
  • تضم العديد من الأعراق على أرضها، من الأصل الهولندي 78.3% من السكان، بينما يشكل الأتراك نسبة 2.3% والألمان 2.4% والأندنيسيون 2.1% وكذلك المغاربة يمثلون نسبة كبيرة من المهاجرين، غير الجنسيات الأخرى التي تعيش في هولندا تمثل النسب المتبقية.
  • تضم هولندا 12 مقاطعة على أرضها تقع في شمال قارة أوروبا، يحكمها نظام ملكي دستوري فهي دولة ديموقراطية برلمانية، يقع المقر الفعلي للحكومة في مدينة لاهاي بينما العاصمة الرسمية تقع في أمستردام.

هولندا من الدول الأوروبية التي يسعى الكثيرون للهجرة إليها، وهو مما جعلها من الدول التي تعاني من الزيادة السكانية وكذلك يوجد بها الكثير من الجنسيات والأعراق واللغات بسبب كثرة الهجرة إليها، ولذلك فهي دولة مميزة.

زر الذهاب إلى الأعلى