عدد السكان

ما هو عدد سكان دمشق

ما هو عدد سكان دمشق، تعتبر دمشق مدينة قديمة جدا ومن أقدم مدن العالم وهي العاصمة الحالية لسوريا ويسكن بها العديد من الأطفال والشيوخ والنساء والرجال انتماء لدمشق وحبها فيها لأنها من أجمل المدن العربية.

ما هو عدد سكان دمشق عام

تقديرات متباينة لعدد سكان دمشق، وتتراوح هذه التقديرات بين 2 إلى 4 ملايين نسمة.

عدد سكان دمشق 2010

أخر إحصائية رسمية متاحة حول عدد سكان دمشق هي إحصائية عام 2010، والتي أشارت إلى أن عدد سكان مدينة دمشق وريفها مجتمعين قد بلغ حوالي 4.4 ملايين نسمة، موزعين كالتالي:

  • 1,724 ألف نسمة في محافظة دمشق.
  • 2,701 ألف نسمة في محافظة ريف دمشق

المعالم السياحية في دمشق

  • الجامع الأموي تم بناؤه في المعبد الروماني وتحول إلى كنسية يوحنا المعمدان الذي كان من أشهر الكنائس في دمشق وبعد الفتح الإسلامي تقاسمه المسلمون والمسيحيون وبعدها في عهد الوليد بن عبد الملك تمت إعادة بناؤه وأصبح الجامع الأموي.
  • سوق الحميدية من أشهر الأسواق الدمشقية القديمة وأيضا من أقدم أسواق العالم وهنا ترجع حضارة دمشق وأسواقها يقع فوق الخندق الجنوبي لقلعة دمشق يبلغ طوله ٦٠٠ متر وعرضه ١٥ متر وبه العديد من التجار والأشياء التي يتم بيعها.

أكلات دمشقية

  • كباب هندي وهو لحمة يضاف إليها البصل وتوضع فوق الطماطم المفرومة.
  • طباخ روحو
  • الشاكرية
  • الكشك

كم عمر دمشق

تم تأسيس مدينة دمشق في الألفية الثالثة قبل الميلاد مما جعلها من اقدم مدن الشرق الأوسط . في القرون الوسطى كانت دمشق مركز للصناعات الحرفية مثل صناعة السيوف والقماش الدنتلا . بالنسبة للجامع الاموي الكبير فقد تم تشيده في القرن الثامن في موقع محراب أشوري ويعد الاجمل بين مائة وخمسة وعشرون نصباً في مراحل تاريخية مختلفة .

كم مساحة دمشق ؟

تعد مدينة دمشق عاصمةً للجمهورية العربية السورية وهي احد اقدم مدن العالم منذ 11000 عاماً وتعد ايضاً من اقدم عواصم العالم . أصبحت دمشق عاصمة سوريا سنة 635 م .وتبلغ مساحتها 105 كم2 حوالي 40.5 ميل2. وارتفاعها 680 م أي 2.231 قدم .

معلومات عن دمشق

تعد دمشق من اقدم مدن سوريا وهي العاصمة الإدارية والسياسية لها . أسست مدينة دمشق عام 9000 قبل الميلاد . بالنسبة لموقعها الجغرافي فهي تقع على هضبة ارتفاعها 690 متر مقابلة لسلسلة جبال الجمهورية اللبنانية . معنى كلمة دمشق هو الأرض المسقية وسميت كذلك بسبب موقعها الجغرافي حيث تقع على سهل خصيب يرويه نهر بردى . ولكي يتم تمييزها عن مدينة غرناطة في الأندلس التي سميت بدمشق العرب . وهناك بعض الروايات الأخرى لسبب التسميه وهو نسبةً للقائد اليوناني دماس الذي أسسها .
لمدينة دمشق الكثير من الألقاب مثل الفيحاء وشام شريف ومدينة الياسمين وباب الكعبة .وتبعد دمشق عن عمان ب 180 كم جنوباً وعن القدس 220 كم جنوباً وعن بيروت تبعد 85 كم غرباً . بالنسبة للمناخ في دمشق فهو يتراوح بين القاري الجاف إلى شبه الجاف .

عدد سكان دمشق 2011

وفقاً للمكتب المركزي للإحصاء السكاني بسوريا فقد تم تقدير عدد سكانها عام 2011 ب 21.4 مليون نسمة موزعة على جميع المحافظات، اما بالنسبة لمدينة دمشق فقد كان عدد سكانها عام 2011 بحوالي 1.754.000 نسمة على ان عدد الذكور يقدر ب 860.000 نسمة وعدد الاناث 894.000 نسمة .

بماذا تشتهر دمشق

عرفت دمشق بأنها مينة صناعية وزراعية وتجارية ويرجع سبب النجاح في الصناعات لديها لوفرة المواد المستخلصة من الأرض . كانت دمشق في القرن الرابع منبعاً لصناعة الثياب من الحرير كالخز و الديباج الغالي النفيس. اشتهرت مدينة دمشق بصناعة الذهب والفضة و التفنن في زينتها بالأحجار الكريمة . وفي اخر القرن ظهرت صناعة جديدة وهي صناعة الخزف الملون الذي كانوا يستعملونه كبلاط للأرضيات .

كم عدد سكان دمشق قبل الحرب ؟

بسبب الحرب في سوريا كان هناك الالاف الوفيات وكان يعاني اكثر من 2.1 مليون شخص من إصابات واعاقات دائمة وفقاً لما تم نشره من مؤسسة حقوق الانسان، بلغ عدد سكان سوريا قبل الحرب 22 مليون نسمة وهرب اكثر من النصف تاركين بيوتهم وتم تسجيل 5.6 مليون شخص لاجئ و يعيش في المخيمات اكثر من 6.7 مليون سوري . وصل عدد سكان مدينة دمشق 300.000 نسمة وهناك دراسة اقرت ان العدد كان 80.000 نسمة سنة 1880 وحوالي 220.000 نسمة في الأيام الأخيرة للاستعمار الفرنسي .

من خلال موقع مستقبلنا تعرفنا على ما هو عدد سكان دمشق حيث يحب الكثير من سكان سوريا العيش في دمشق لأنها عاصمة سوريا وهي من أعرق وأقدم المدن وبها العديد من الأسواق والأماكن السياحية والترفيهية الجميلة التي يزورها كل سكان العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى