عدد السكان

ما هو عدد سكان دمنهور

مع بداية كل عام يبدأ الإحصاء للسكان للكثير من مدن ومحافظات مصر ومنها دمنهور، والسؤال ما هو عدد سكان دمنهور في هذا ما سيتم الإجابة عنه في هذا المقال، بالإضافة إلى معرفة كثير من التفاصيل حول دمنهور فتابعوا معنا.

ما هو عدد سكان دمنهور

يتراوح عدد سكان مدينة دمنهور الحالي بين 750 ألف و 800 ألف نسمة بالألف. ويشمل مركز دمنهور 26 قرية وعزبة وتعتبر دمنهور هي عاصمة محافظة البحيرة ولها أهمية ثقافية كبيرة حيث يوجد بها مسجد الحبشي، مسجد التوبة، وأوبرا دمنهور وغيرها. اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان أسوان

أصل تسمية دمنهور

لها عدة أسماء ومنها: مدينة النصر، مدينة النور، ومدينة البحيرة.

قديما كانت تسمي دي من حور ومعناه مدينة الإله حور أو حورس وكانت بمثابة مركز لعبادة الآله حورس، سميت بعدة أسماء قديما ففي النصوص المصرية أطلق عليها اسم بحدت، وغير النصوص اليونانية أطلق عليها إسم هرموبوليس برفا، وأطلق عليها اسم تل بلامون،  ولكن قام المصرين بإعادة تسمينها تمنهور وبعد الفتح الإسلامي تم تعديلها إلى دمنهور. اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان دمياط

الأماكن السياحية والثقافية في دمنهور

تشتهر دمنهور بالعديد من الأماكن السياحية ومنها:

  • أوبرا دمنهور: تم بناء الأوبرا في عهد الملك فؤاد الأول في عام 1930 وهي أوبرا تاريخية.
  • مكتبة مصر العامة: هي مكتبة كبيرة من أجل الطلاب والباحثين وتم بنائها وافتتاحها في عام 2009 ومتميز المكتبة باحتوائها على قاعات للمؤتمرات، والندوات وغيرها من الأنشطة الثقافية المختلفة.
  • مسجد ناصر: يعتبر هذا المسجد من أكبر مساجد مدينة دمنهور ويشتهر بإسم مسجد الأتوبيس ويوجد في مدينة شبرا وهو واحد من أقدم المساجد.
  • مسجد التوبة وهو واحد من أقدم المساجد في دمنهور.
  • مسجد الحبشي والمرداني.
  • الكوبري المتحرك، الكاتدرائية القديسة العذراء مريم والقديس اثناسيوس.
  • اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان المحلة الكبرى في عام 2024

بعد الإجابة من خلال موقع مستقبلنا على السؤال ما هو عدد سكان دمنهور تعرفنا على بعض الأماكن السياحية فيها وهي مدينة كبيرة ويوجد بها آثار تاريخية وغيرها ومتميزة بموقعها الجغرافي ولذلك عدد السكان فيها كبيريمكنك التعرف على المزيد عن اعداد السكان مثل عدد سكان دمشق وغيها من خلال موقع مستقيلنا.

زر الذهاب إلى الأعلى