عدد السكان

سكان ليبيا الأصليين

سكان ليبيا الأصليين، تقع مجموعة من الدول المهمة في قارة أفريقيا ومنها دولة ليبيا، ويعيش فيها عدة قبائل مختلفة ومنتشرة في جميع أرجاء الدولة، ولكن يوجد قبائل قديمة هي التي شكلت سكان ليبيا الأصليين وقد انتشرت قبل الدخول الإسلامي العربي لها، وما زال بعضها يعيش في جبل أوجلة والجغبوب، والنفوس، وقد اختلف المؤرخون في السكان الأوائل الذين كان لهم الفضل في تأسيس ليبيا وتم نسب أكثر من قبيلة مؤسسة لها.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان بلاد الشام

سكان ليبيا الأصليين

لا يوجد اجتماع موحد على سكان ليبيا الأصليين فعندما دخل الإسلام ليبيا كانت تعيش فيها القبائل الأمازيغية منذ قرون عديدة، وكانت تنقسم هذه القبائل إلى أصلين هما البرانس والبتر ومازالت هذه القبائل تشكل نسبة كبيرة من النسيج القبلي الموجود في ليبيا، وتتوزع في عدة مناطق وأهم القبائل الأمازيغية المتواجدة في ليبيا قبل الإسلام هي:

  • لواتة: تعد هذه القبيلة من أول القبائل الأمازيغية التي اعتنقت الدين الإسلامي، وكان لها أدوار كبيرة ومشرفة في الجهاد، فقد ظهر فيها أول قائد مسلم في هذه المنطقة وهو القائد هلال بن ثروان اللواتي، وكانت تعيش في برقة وسرت والقليل منها في طرابلس.
  • هوارة: كان لهذه القبيلة دور في فتح صقيلي والأندلس، وكانوا يسكنون في المنطقة الممتدة من طرابلس حتى تاورغاء، وقد اعتنق سكانها المذهب الإباضي وقاموا بمناصرة الخوارج، ولهذا قام الفاطميون بقتالهم وأدى هذا إلى تشتيت شملهم في ليبيا وتونس ومصر.
  • زناتة: سكنت هذه القبيلة قديما في الجهة الشرقية من منطقة الجفارة، وكان أهلها من رعاة الإبل.
  • قبائل التبو: ذكر المؤرخ المشهور هيرودوت قبائل التبو باعتبارهم القبائل التي ينتمي إليها سكان ليبيا الأصليين
  • قبائل أخرى: كتامة، وأولاد حضير، ونفوسة، وزويلة، وصنهاجة، والطوارق، والأواجلة.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان ألمانيا

قبائل الليبو

تم ذكر اسم قبائل الليبو في النصوص المصرية القديمة على أساس أنهم من سكان ليبيا الأصليين وكانت تسكن هذه القبائل في منطقة الجبل الأخضر، ولهذا فقد اشتق اسم ليبيا من هذه القبيلة وقد ذكر اسم القبيلة في النصوص المنسوبة للأسرة الفرعونية ١٩ في عهد الملك مرنبتاح.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان اليمن

ما هي أعداد سكان ليبيا ؟

بالرغم من مساحة ليبيا الكبيرة إلا أن عدد السكان فيها قليل، حيث يعيش فيها حوالي ستة مليون ونصف مليون نسمة، ويأتي توزيع السكان فيها كالتالي:

  • يعيش حوالي ٩٠% من سكان ليبيا على مساحة ١٠% فقط من المساحة الكلية لها، وبصفة خاصة في إقليمي برقة وطرابلس.
  • يعيش حوالي ٨٨% من السكان في المدن الكبرى مثل بنغازي التي يعيش فيها ما يصل إلى ٧٠٠ ألف نسمة.
  • يتركز السكان في المناطق الشمالية بدرجة كبيرة حيث يسكن في تلك المناطق حوالي ٥٠ فرد في كل كيلو متر مربع، بينما في المنطقة الجنوبية يسكن فرد واحد في الكيلو متر مربع.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان لبيا

نبذة مختصرة حول دولة ليبيا

قارة أفريقيا مليئة بالدول ذات الشأن الهام عالميا، ومن هذه الدول ليبيا وأهم ما يمكنك معرفته عنها ما يأتي:

  • هي دولة عربية في شمال أفريقيا، يحدها من الشمال البحر المتوسط، ومن الشرق مصر، ومن الجنوب الشرقي السودان، ومن الجنوب النيجر وتشاد، ومن الغرب تونس.
  • تصل مساحتها إلى حوالي ١.٨ مليون كيلو متر مربع، وتقع في المركز الرابع كأكبر دولة أفريقية من حيث المساحة، وفي المركز ١٧ كأكبر دولة في العالم من حيث المساحة.
  • عاصمتها هي طرابلس، والعملة السائدة فيها هي الدينار الليبي LYD.
  • تحتل المرتبة التاسعة في ترتيب العشر دول التي تمتلك أكبر احتياطات نفطية في العالم من البترول والغاز الطبيعي.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان البحرين

تتميز ليبيا بتنوع عرقي مميز وفريد، حيث ينسب سكان ليبيا الأصليين إلى مجموعة من القبائل الشهيرة سواء الأمازيغ أو التبو أو غيرهم من القبائل التي ورد ذكرها في كتب الرحالة والمؤرخين.

زر الذهاب إلى الأعلى