عدد السكان

كم عدد سكان الزقازيق

مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية وهي تقع في شمال مصر شرق دلتا النيل، ويوجد بها جامعة الزقازيق بالإضافة إلى كليات أخرى تابعة للأزهر، وهي مدينة لها تاريخ يرجع إلى عهد محمد علي ويتساءل الكثير حول كم عدد سكان الزقازيق وهذا ما نوضحه من خلال الآتي.

كم عدد سكان الزقازيق

حسب آخر إحصائية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، يبلغ عدد سكان مدينة الزقازيق 529,200 نسمة، وذلك في عام 2018.

وتعتبر الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية، ثالث أكثر محافظة مأهولة بالسكان في مصر بعد القاهرة والجيزة.

ويبلغ عدد سكان محافظة الشرقية حوالي 8 ملايين نسمة، حسب تعداد عام 2019، منهم 25% حضر و 75% ريف.

وتصل مساحة المدينة إلى 390 كم²، مما يجعلها أكثر مدن المحافظة تكدسًا بالسكان، وهي تبعد عن محافظة القاهرة 80 كيلو فقط.

تاريخ مدينة الزقازيق

يرجع إنشاء مدينة الزقازيق إلى عهد محمد على باشا الكبير، وذلك بسبب رغبته في تطوير شبكة الري والصرف في محافظة الشرقية، حتى يتم إصلاح المزيد من الأراضي الزراعية حتى تزيد الإيرادات التي تحصل عليها الحكومة من الضرائب.وقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى السيد “أحمد الزقزوقي الكبير”.اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان أسوان في عام 2023

المعالم الاثرية في الزقازيق

تحتوي مدينة الزقازيق على عدد من المعالم الأثرية التي لها مكانة كبيرة ومنها:

  • تل بسطة

هذه المنطقة لها أهمية دينية كبيرة ويُذكر أن السيدة مريم العذراء قد مرت بها عند قدومها إلى مصر مع سيدنا عيسى عليه السلام.

يعرض هذا المتحف عدد كبير من الآثار العريقة التي تعبر عن التاريخ المصري، ومنها ما يمثل بطولة الزعيم أحمد عرابي.

من خلال موقع مستقبلنا قد ذكرنا لكم كم عدد سكان الزقازيق 2023، فهي من أهم مدن محافظة الشرقية وأكثرها في عدد السكان كما أنها تحتل المركز الثالث من حيث المساحة، كما أن بها كثير من النشاطات الاقتصادية والأماكن الأثرية الرائعةوللأطلا على اعداد السكان مثل عدد سكان دمشق وغيها من خلال موقع مستقيلنا..

زر الذهاب إلى الأعلى