شهر رمضان

كفارة إفطار رمضان للحامل

كفارة إفطار رمضان للحامل: يقترب شهر رمضان الكريم الذي ننتظره جميعا من أجل الاجتهاد في طاعة الله عز وجل، وطلب المغفرة منه والفوز بجنة الخلد بأمر منه، وشهر رمضان يأتي مرة واحدة في العام وهو أفضل شهر قد يمر على أي منا ففيه ليلة القدر الذي نزل فيها القرآن.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

كفارة إفطار رمضان للحامل

بعض من الفقهاء قال إنه يجب أن يكون هناك كفارة على الحامل إذا فطرت في شهر رمضان، والكفارة تتمثل في إطعام مسكين عن كل يوم قد فطرت به، ويجب عليها أن تعجل في إخراج تلك الكفارة.

والأصل في تلك الكفارة أن تخرج المرأة الحامل طعاماً، وذلك لأن المقصود الشرعي من الكفارات هو الإطعام، وقال بعض من الفقهاء أنه لا يجوز إخراج المال في تلك الحالة.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

حكم صيام الحامل في شهر رمضان بالتفصيل

هناك رخص تم منحها في الشرع للإفطار في شهر رمصان، والسبب في ذلك هو رفع الضيق والحرج عنهم وحتى يكون الصيام ميسر عليهم.

  • تتمثل تلك الرخص في المسافر والمريض وذلك بناء على ما ورد في كتاب الله عز وجل، والمرأة الحامل ولكن بشروط محددة.
  • إذا خافت المرأة الحامل على نفسها أو خافت من إلحاق ضرر بها أو بالجنين فمن الجائز لها أن تفطر، والذي يحدد ذلك هو الطبيب أو تقدره المرأة في بعض الأحيان.
  • وفي تلك الحالة المرأة الحامل عليها القضاء دون فدية وذلك باتفاق أهل العلم بسبب أنها مثل المريض الذي يخاف على نفسه من الصيام.

فدية إفطار الحامل

يوجد عدة أقوال في ذلك الأمر فالمالكية والحنفية وبعض من الشافعية قالوا إنه لا تجب الفدية على المرأة الحامل في حالة فطرت خوفاً على الجنين لكونها مثل المريض الذي يخشى على ذاته.

الشافعية والحنابلة قالوا إنه يجب دفع الفدية على المرأة الحامل إضافة إلى أنها يجب أن تصوم الأيام التي قد فطرت بها، وذلك إذا فطرت خوفا على الجنين، والفدية هي إطعام مسكين في اليوم الواحد.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

تحدثنا في هذا المقال عن الكفارة الواجبة على الحامل التي فطرت في شهر رمضان الكريم.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى