شهر رمضان

كيفية تخليص القلب من الحسد والغيرة قبل رمضان

كيفية تخليص القلب من الحسد والغيرة قبل رمضان: يعتبر الغيرة أو الحسد من الأمور التي تبطل الصيام وهي من الأمور المكروهة بكل تأكيد والتي تجعل صاحبها يعاقب من الله عز وجل، ولذلك بدأت الكثير من التساؤلات حول التخلص من ذلك من النفس قبل أن يبدأ شهر رمضان الكريم.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

كيفية تخليص القلب من الحسد والغيرة قبل رمضان

المسلم في الآخرة لا ينجو إلا أذا أتى الله بقلب سليم ولذلك يجب على كل عبد مسلم أن يكون حريص على أن يجعل قلبه نقي وطاهر من الحسد والغل والغيرة، وكل ما قد يصاب به القلب من تلك الأمراض.

وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد قال “إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

اللجوء إلى الله تعالى

العبد المسلم عليه أن يلجأ إلى الله عز وجل ويطلب منه أن ينقي قلبه وأن يجعل قلبه يحب الخير لجميع المسلمين، فيلجأ إلى الله تبارك وتعالى خاضعا ومتذللا يطلب منه المغفرة والعفو.

تقوى الله تعالى

الحسد من الأمراض التي تصيب قلب الشخص ويؤدي ذلك إلى حدوث انحراف في القلب الذي ينتج عن تغذيته بالشرور، وفي تلك الحالة يكون الحل قطع تلك التغذية عن القلب عن طريق الايمان والتقوى.

إشغال القلب بالعبادة والذكر

عملية انشغال القلب بالعبادة والذكر أو إعمار القلب بالتقوى ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم من الطرق المتبعة في التخلص من الحسد، فالشخص المسلم عندما يقضي وقته بالتفكير في العبادات يحل تلك المشكلة.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

الإيمان بقضاء الله وقدره

يجب على العبد المسلم الذي يشعر بأن قلبه يوجد به غل او غيرة أو حسد تجاه الغير فيجب أن يستشعر أن الله عز وجل عادل وحكيم في عملية توزيع الأرزاق على العباد في الأرض.

فليس هناك داعي إلى الحسد أو الغيرة من شخص لأن ذلك يكون به اعتراض على قسمة الله عز وجل.

تحدثنا عن الطرق المتبعة من أجل التخلص من الحسد أو الكره والغيرة من القلب قبل شهر رمضان الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى