شهر رمضان

حكم زينة رمضان ابن باز

حكم زينة رمضان ابن باز ،شهر رمضان الكريم هو شهر تحل في السعادة على النفوس وتحل فيه الشعائر الفضيلة التي نحبها جميعا، ومن أجمل الأشياء التي نراها في كل مكان في هذا الشهر هي الزينة المخصصة له، والبعض يتساءل عن الحكم الذي يخص تلك الزينة.

اقرأ أيضا: وصفات طعام لشهر رمضان

حكم زينة رمضان ابن باز

الشيخ ابن الباز قد رحل عن عالمنا ولم يذكر في أي فتوى خاصة به تكون خاصة بالزينة المخصصة لشهر رمضان المبارك، ولكن فضيلة الشيخ أكد على عدم استخدام التماثيل أو التصاوير أو الحيوانات المحنطة ووضعها في المنزل كزينة.

وذلك الأمر يكون في تشبه بالمشاركين لأن ذلك يكون شبيه بالأصنام، والشيخ الراحل وقد وثق الكلام الخاص به بناء على حديث رسول الله صلى الله عليه بأن تعليق التماثيل في المنازل أو الصور فيه شرك.

ولكن لم يرد أي تحريم فيما يخص زينة رمضان تجاه الأضواء أو الفوانيس والأهلة وما غير ذلك فهي محللة والله عز وجل أعلى وأعلم.

اقرأ أيضا: كيفية الدعاء بليلة القدر

هل يجوز تزيين البيت في رمضان؟

نعم ذلك الأمر من الأمور الجائزة فيمكن تزيين المنزل بسبب حلول شهر رمضان وليس هناك حرج في ذلك، وذلك في حالة كانت الزينة تخص الأضواء أو الأهلة وغيرها.

تلك الأمور تعتبر تعبير عن فرحة العبد بقدوم شهر رمضان الكريم والاحتفال به، ويجب كذلك أن يراع العبد المسلم بعض من الشروط الهامة عندما يتم شراء الزينة.

اقرأ أيضا: كيفية الاعتكاف في رمضان

شروط تزيين المنزل في رمضان

  • لا يجب الإسراف في شراء الزينة التي تكون باهظة الثمن.
  • لا يجوز كذلك أن يعتبر الشخص المسلم الزينة التي يزين بها المنزل بمناسبة شهر رمضان الكريم نوع من أنواع العبادة، ولكن يجب أن يكون ذلك الأمر طبيعي مثل أي أمر من الأمور الطبيعية.
  • لا يجب أن تحتوي الزينة على أي صور تخص الأرواح أو أي نوع آخر من الزينة التي تحتوي على المعازف.
  • يجب كذلك عدم وضع أي نوع من الزينة في المساجد حتى لا ينشغل المصلين بها.

وصلنا الى نهاية الحديث عن الحكم الذي يخص زينة شهر رمضان الكريم الذي يتداولها الكثير من الأشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى