شهر رمضان

ما حدده الشرع الحلال والحرام بين الزوجين في رمضان

ما حدده الشرع الحلال والحرام بين الزوجين في رمضان: يعد من الأمور المهمة التي يجب على جميع المتزوجين ان يعرفونها للتأكد من صحة الصيام لان مخالفة تلك الضوابط التي وضعها الله عز وجل سوف يؤدي الى ابطال الصيام وهذه كبيرة من الكبائر.

#اقرأ أيضا: أسباب تمنع الحامل من الصيام

الحلال والحرام بين الزوجين في رمضان

  • أشار العلماء ان هناك أنواع من الرجال في شهر رمضان فمنهم من لديه قدرة كبيرة في التحكم في مشاعره في شهر رمضان، ومنهم من لا يستطيع السيطرة على مشاعره وهذا هو الامر الشائع والطبيعي.
  • هناك نوع يقبل وبلامس زوجته دون أي وعي بما سينتج عن ذلك، ولكن اكد العلماء ان الرسول كان يقبل زوجاته في نهار رمضان حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان املككم لأربه”.
  • لكن الرسول صلى الله عليه وسام كان يقبل زوجاته بغرض الرحمة والمحبة وليس الشهوة.
  • يجب على الصائمين المتزوجين ان يبتعدوا عن الجماع ومقدمات الجماع أي انه يجب الابتعاد عن كل ما يجلب الشهوة كالإيحاءات او النظرات الشهوانية، وذلك تبعا لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم “يدع طعامه وشرابة وشهوته من أجلي”.

#اقرأ أيضا: أذكار العشر الأواخر من رمضان

حكم التقبيل في نهار رمضان

  • يباح التقبيل لو كان بغرض المحبة والمودة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقبل زوجاته، لذلك يباح التقبيل اذا كان بغرض المحبة ولمن هو قادر على التحكم في نفسه وشهواته.
  • هناك بعض الصحابة كانوا يخصون التقبيل في نهار رمضان لكبار السن فقط وليس الشباب لأنهم اعلم ان الشباب قد يقعون في الشهوة، ولكن في النهاية العبرة لمن يضبط نفسه وشهوته.
  • بعض العلماء كالشافعية قالو ان التقبيل مكروه كراهية التحريم لكن لا يستطيع ان يضبط نفسه وشهوته، والأفضل الابتعاد عن التقبيل.

#اقرأ أيضا: آداب الإفطار في رمضان

مقال اليوم كان مهم جدا لان الكثير من المتزوجين يقعون في محرمات ومبطلات الصيام بسبب جهلهم بما هو محرم ومبطل للصيام، لذلك قمنا بشرح مبسط في هذا المقال عن ما يبطل الصيام بين الزوجين.

زر الذهاب إلى الأعلى