شهر رمضان

وجوب العمل برؤية الهلال متى ثبتت شرعًا

وجوب العمل برؤية الهلال متى ثبتت شرعًا، لا يجب صوم شهر رمضان حتى يثبت دخول الشهر الكريم، ويحكم بدخول الشهر عن طريق شيئين، رؤية الهلال، أو إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً في حالة لم يكن الهلال ظاهراً، وفي هذا المقال سوف نتعرف على وجوب العمل برؤية الهلال.

اقرأ أيضا: وصفات طعام لشهر رمضان

وجوب العمل برؤية الهلال متى ثبتت شرعًا

لا يصح صوم شهر رمضان الكريم إلا إذا ثبت دخول الشهر، ويتم إثبات دخول الشهر عن طريق ما يلي:

  • رؤية هلال شهر رمضان في غروب شمس يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، ويتم ذلك عن طريق دار الإفتاء والحكومة عبر الراديو أو التلفاز ويجب اتباعهم فيما يقولون.
  • إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً في حالة لم يتم رؤية الهلال بوضوح أو حال دون رؤيته غبار أو غيوم، وذلك لأن الشهر القمري لا يزيد عن ثلاثين يوماً.

اقرأ أيضا: كيفية الدعاء بليلة القدر

حكم الانتقال من بلد لآخر في شهر رمضان

في حالة الانتقال من بلد إلى بلد أخر في شهر رمضان واختلف البلدين في بدء الشهر الكريم ونهايته فحكم ذلك هو اتباع البلد الموجود فيه على ألا يقل صومه عن 29 يوماً وذلك لأن الشهر القمري لا يقل عن 29 يوماً ولا يزيد عن 30 يوماً.

وفي حالة انتقاله لبلد في أخر الشهر فلابد من اتباعهم في الصيام حتى ولو زاد الصيام عن ثلاثون يوماً بيوم أو اثنين.

حكم الصيام في العيد

في حالة صيام الناس ثمانية وعشرون يوماً في شهر رمضان المبارك ثم رأوا هلال شوال وجب عليهم الإفطار وذلك بسبب نهي النبي عن الصيام في يوم العيد، مع ضرورة قضاء اليوم التاسع والعشرون في يوم أخر وذلك حتى يكون صيام شهر رمضان كاملاً لأنه لا يوجد شهر قمري أقل من تسعة وعشرون يوماً.

اقرأ أيضا: كيفية الاعتكاف في رمضان

وفي نهاية الحديث عن وجوب العمل برؤية الهلال متى ثبتت شرعًا نكون قد وضحنا أهمية رؤية الهلال في الصيام وأنه من الشروط الأساسية لبدء صيام شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى توضيح بعض الأحكام التي يتساءل فيها بعض الأشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى