شهر رمضان

كيف تتخلص من العطش في رمضان

كيف تتخلص من العطش في رمضان، بحلول شهر رمضان المبارك قد يعاني العديد من الناس بالجفاف في نهار شهر رمضان وذلك بسبب العطش الشديد وذلك يكون بسبب عوامل كثيرة كدرجة الحرارة وطول ساعات الصيام وهذا يؤدي الى الصداع وقلة التركيز، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن عدة عوامل تقلل من العطش في رمضان.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

كيف تتخلص من العطش في رمضان

  • تناول كمية كافية من السوائل في الفترة ما بين الإفطار والسحور لترطيب الجسم وتعويض السوائل التي سيفقدها الجسم خلال فترة الصيام.
  • تجنب اكل الأطعمة التي تحتوي على الملح والتوابل لأنها تزيد من احتياج الجسم للماء، والأفضل هو تناول الفاكهة والخضراوات لأنها غنية بالفيتامينات والسوائل.
  • تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات فهي تعد حوالي 20٪ من السوائل التي تدخل في جسم الانسان، ويعد التمر من اهم الفواكه التي توفر السكر والماء للحسم فينصح بتناولها على الإفطار وهذه كانت طريقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • هناك العديد من الأطعمة التي ينصح بتناولها في رمضان لتقلل من العطش مثل الكوسة لأنها تحتوي على 95٪ ماء والعديد من مضادات الاكسدة والبروتينات كاللوتين المهم لصحة العيون.
  • يفضل ممارسة التمارين بعد الإفطار لان ممارسة التمارين تجعل الجسم يفقد سوائل عن طريق العرق ولن يستطيع تعويضها لذلك الوقت المناسب للتمارين هو بعد الإفطار.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

مشروبات لتقليل الشعور بالعطش في رمضان

  • العرق سوس واحد من اهم المشروبات الرمضانية لأنه مصدر غني بالمعادن والفيتامين فيحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه‍، ويكن ينصح بعدم الاكثار منه لأنه يرفع ضغط الدم ويقلل نسبة البوتاسيوم.
  • منقوع الكركديه يزداد استهلاك هذا المشروب في شهر رمضان ويمتاز بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم المهم حدا لعضلة القلب والمغنسيوم المهم لتقوية العظام.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

تحدثنا في هذا المقال عن طرق عديدة للحد من العطش اثناء شهر رمضان الكريم وهذا امر مهم لان افتقاد الماء يؤدي الى الكثير من المشاكل، لذلك يجب علينا معرفة احتياجاتنا من الماء يوميا لنعوض فقد الماء الناتج بسبب الصيام.

زر الذهاب إلى الأعلى