عدد السكان

كم يبلغ عدد سكان كربلاء

كم يبلغ عدد سكان كربلاء هو ما نجيب عنه من خلال هذا المقال، وكربلاء هي مدينة عراقية إسلامية لها قدسية خاصة وتاريخها مكتظ بالأحداث الهامة التي شهدتها، والتي من أهمها حادثة الطف والتي تُعد من ملحمة فداء عظيمة، وتفصل كربلاء عن العاصمة العراقية بغداد مسافة 105 كيلو متر.

كم يبلغ عدد سكان كربلاء

يبلغ عدد سكان محافظة النجف الأشرف حوالي 1,471,592 نسمة، وذلك حسب آخر إحصائية رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان أسوان

مساحة محافظة كربلاء

تُقدر المساحة الكلية لمحافظة كربلاء بنحو 52856 كيلو متر مربع، وتتميز برخاوة أرضها ونقائها، فهي محافظة تخلو أرضها من الحجارة والحصى، كما يخيط بها حدائق وبساتين شديدة الكثافة ترويها مياه نهر الفرات.

ويوجد طريقان يقودان إلى محافظة كربلاء أحدهما يبلغ طوله 97 كيلو متر تقريبًا، هو الطريق الذي يصلها بالعاصمة العراقية بغداد مرورًا بمدينة المسيّب، أما الطريق الثاني فهو الطريق الواصل بينها وبين مدينة الأنجاف، والذي يقود إلى مثوى شهداء حادثة الطف وقبر الإمام الحسين رضي الله عنه: ما هو عدد سكان دمياط

موقع محافظة كربلاء

يأتي موقع محافظة كربلاء متميزًا في وسط العراق، وتحدها من الشمال والغرب محافظة الأنبار، بينما تحدها من الشرق محافظة بابل، أما من الجنوب فتحدها محافظة النجف.

وتحيط محافظة كربلاء بساتين الفاكهة والنخيل من 3 جهات، وتُروى تلك البساتين اعتمادًا على نهر الحسينية، والذي يتفرع من نهر الفرات، وتُعتبر كربلاء محافظة زراعية بالعراق، وتتمتع بوفرة الماء وتربة هضبة تصلح للزراعة.اقرأ أيضا: كم عدد سكان بابل

مناخ محافظة كربلاء

يتميز مناخ محافظة كربلاء بأنه حار طوال فصل الصيف، بينما يكون خلال فصل الشتاء باردًا إلى حدٍ ما، وذلك مع سقوط أمطار شتوية معتدلة.

وبذلك نصل لختام مقالنا كم يبلغ عدد سكان كربلاء على موقع مستقبلنا، وقد قمنا بالإجابة على هذا السؤال من خلاله، بالإضافة إلى توضيح موقع كربلاء ومساحتها وطبيعة مناخها.

زر الذهاب إلى الأعلى