المدن

مدينة فاس التاريخية

تقع مدينة فاس التاريخية في دولة المغرب التي تشتهر بوجود الكثير من المدن الجذابة والعريقة بها، والتي تُعد مدينة فاس أشهرها، فقد تم تأسيس تلك المدينة خلال القرن الثاني الهجري، وتوجد في جهة الشمال، وتمتد مسافة بينها وبين شرق الرباط حوالي 198 كم، وتقع مسافة بينها وبين شمال مدينة أكادير حوالي 796 كم، كما أنه يوجد بينها وبين الدار البيضاء حوالي 291 كم.

#اقرأ أيضا وصف مدينة زغوان

مدينة فاس

يحيط بمدينة فاس عدد من المدن مثل القنيطرة ومكناس، ويتم تقسيم مدينة فاس التاريخية إلى 3 أقسام أساسية وهي فاس بالي والتي تُعد المدينة القديمة، وفاس الجديد التي كانت أثناء القرن الثالث عشر الميلادي، بالإضافة إلى المدينة الجديدة والتي كانت أثناء فترة الاستعمار الفرنسي.

#اقرأ أيضا وصف مدينة حائل

تاريخ مدينة فاس

  • تم تشييد مدينة فاس لأول مرة من قبل إدريس بن عبد الله، وذلك كان في نهايات القرن الثاني الهجري في عام 172 هجريًا، وكان هاربًا من الاضطهاد العباسي وجاء إلى المغرب، حينها قام بضرب الفأس الخاص على الضفة جهة اليمين من نهر فاس؛ لذلك تم تسميتها بهذا الاسم بسبب ضربة الفأس.
  • وجاء إلى تلك المدينة العديد من العائلات العربية سواء كانوا أندلسيين أو قرويين، وبدأوا في تشييد الكثير من الأحياء لكي يقطنوا بها، ثم بدأ إدريس الثاني في تشييد مدينة ثانية تقع على الضفة اليسرى من النهار، ثم قام يوسف بن تاشفين بتوحيد المدينتين سويًا بالاستعانة بالمرابطين الذي كان قائدهم حينها.
  • فكان لمدينة فاس التاريخية أهمية شديدة في شمال المغرب، وحدث بها العديد من النزاعات والصراعات المختلفة، وكانت المدينة عاصمة للمغرب في الفترة ما بين 1912 ميلاديًا و 1965 ميلاديًا، والتي كانت فترة الاستعمار الفرنسي.
  • وبعد أن تم تحويل العاصمة إلى الرباط قام كثير من المواطنين بالهجرة إلى مدن أخرى منها لذلك فقدت قيمتها ومكانتها في تلك الفترة.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة غزة

وصف مدينة فاس

  • تتميز مدينة فاس التاريخية بعراقتها الشديدة فهي من مظهرها يشعر السائح بأنه سوف يقوم بالدخول إلى حكايات ألف ليلة وليلة، حيث أنها تحتوي على عدد من القصور المبهرة والجذابة، وبها الكثير من المتاحف التي تحكي حضارات كثيرة.
  • وتضم عدد من المدارس التي كانت سببًا في وجود أكبر علماء المسلمين، فمبانيها تم تشييدها بدقة شديدة تتبع الأندلسيين فهم بارعون في المعمار، هي مدينة تضم الكثير من الحضارات المتعددة.
  • وتم تصنيف تلك المدينة من قبل منظمة اليونسكو بأنها إرث إنساني أصيل به طابع مميز، فهي مدينة منافسة للمدن التي تُعد إرث عالمي مثل أثينا وفلورنسا وغيرهم من المدن.

#اقرأ أيضا موضوع عن جرش

معالم مدينة فاس التاريخية

تضم مدينة فاس التاريخية الكثير من المعالم، والتي سوف نذكر بعضًا منها في الآتي:

مسجد القرويين

  • تم تشييد هذا المسجد لأول مرة بواسطة فاطمة الفهرية في عام 857 ميلاديًا، وبعدها تم إضافة الكثير من الأشياء إلى المسجد، وهي مثل الصومعة: وكان ذلك خلال عام 975 ميلاديًا، بالإضافة إلى القباب الجبسية والتي لها نقوس وأقواس جذابة ومبهرة.

#اقرأ أيضا موضوع عن مدينة يافا

مدرسة بو عنانية

  • تُعد تلك المدرسة من أشهر المدارس الموجودة في دولة المغرب، وتم تأسيسها عام 1350 ميلاديًا، وكان ذلك بواسطة السلطان، ولها صومعة رائعة وبها العديد من الزخارف الجذابة.
  • فضلًا عن احتوائها بساعة مائية رائعة مازال العلماء حتى يومنا هذا لا يعرفون التقنية التي خصصت لها في التشغيل.

متحف دار البطحاء

  • يُعد متحف دار البطحاء أحد معالم مدينة فاس التاريخية الرائعة فهو بمثابة قصر تم بناؤه بواسطة السلطان مولاي عبد العزيز، وكان ذلك خلال عام 1897 ميلاديًا، وله طراز مميز يضم رموز مغربية وإسبانية، وكان حينها تم تصميمه خصيصًا للاستقبالات الملكية.

#اقرأ أيضا موضوع عن معالم الكويت

وهكذا نكون قد انتهينا من عرض مقال مدينة فاس التاريخية حيث أنها واحدة من أشهر المدن وأجملها في العالم، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

زر الذهاب إلى الأعلى