المدن

وصف مدينة جزائرية

يعتبر وصف مدينة جزائرية بمثابة وصف واحدة من أجمل أماكن الوطن العربي من حيث الطبيعة الساحرة الخلابة، إذ تُغطى الجزائر في الجزء الجنوبي منها بصحراء شاسعة، تمتد من الأطلس الصحراوي، حتى النيجر ومالي، وتتميز بالعديد من الكثبان الرملية، وغيرها من مظاهر الطبيعة وما تكون نتيجة عوامل التعرية والزمن.

#اقرأ أيضا: السياحة في ميامي

وصف مدينة جزائرية

أُطلق على دولة الجزائر ذلك الاسم اشتقاقًا من الكلمة العربية “جزر”، إذ يعود ذلك الاسم إلى مجموعة من الجزر الصغيرة التي كانت موزعة قديمًا في الخليج، وهي مقسمة جغرافيًا إلى أربع مناطق، يقع في القسم الشمالي منها منطقة التل الساحلية، والتي تتجمّع فيها النسبة الأكبر من مدن وقرى الجزائر، بما فيها العاصمة الرئيسية الجزائر، كذلك مدينة وهران، وجبال الأطلس ومدينة عنابة.

في الجزء السفلي من الجزائر نجد منطقة الهضبة العليا، والتي تمتد لأكثر من600 كم، ويتم وصفها بأنها منطقة قاحلة، جديرَا بالذكر أن أعلى نقطة في الجزائر تذهب إلى جبل تاهات، إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 3003متر، بينما يعتبر شط ملغيغ أكثر المناطق انخفاضًا في الجزائر، إذ تقع على مسافة -40متر تحت مستوى سطح البحر، وهي أكبر البحيرات في الجزائر، وفي سياق حديثنا عن الجزائر وما بها من مناطق هامة، نتحدث عن أهم وأبرز المدن في الجزائر، وهي كالتالي:

#اقرأ أيضا: أجمل بقاع العالم

الجزائر العاصمة

تعد أقدم المدن الجزائرية، والعاصمة الرئيسية للبلاد، حيث:

  • يتجاوز تعدادها السكني 3 ملايين نسمة، ويطلق عليها العديد من الألقاب، مثل: البهجة، المحروسة، والمدينة البيضاء.
  • يجتمع بالعاصمة الجزائرية العديد من أشكال العمارة الهندسية للعديد من الحضارات التي مرت بها قديمًا ، مثل حضارات العثمانيين، والفاطميين، وبالطبع الفرنسيين الذين قد أثروا بشكل كبير وواضح في الحضارة الجزائرية بشكلٍ مستمر حتى الآن، ويتجلي تلك التأثيرات الحضارية في المساجد العتيقة، والبنايات العريقة القديمة.
  • يتفرد سكانها بلهجتهم الخاصة عما حولهم من مدن، كما تشتهر بأكلاتها التقليدية وعاداتها القديمة.
  • يتواجد بها العديد من المتاحف والقصور التاريخية القديمة، كما يوجد بها أقدم حي شعبي في المنطقة، وهو حي القصبة العتيق الذي يتجاوز عمره 25 قرن.

#اقرأ أيضا: أجمل حدائق العالم

مدينة قسطنطينية

أو ما تعرف أيضًا بأعجوبة الجسور المعلقة، حيث:

  • لا يقل عمر تلك المدينة عن 25 قرن، وهي المدينة الوحيدة في العالم المبنية على صخرة كبيرة.
  • كان الشعراء قديمًا يتغنون باسمها فأطلقوا عليها مدينة الهوى والهواء، وذلك لجمال الطقس بها.
  • تعاقبت على قسنطينة العديد من الحضارات، بدايةً من حضارة البونيقيين، وحتى حضارة النوميديين.
  • ذاع صيت قستطينة بعد أن اتخذها القائد الأمازيغي ملك نوميديا عاصمة لمملكته.
  • استطاع حاكم قرطاجة أن يجعل من قسنطينة قطبا هامًا في المنطقة، ثم تلاه البيزنطيين، والرومان، والوندال، إلا إن الرومان قد قاموا بتخريبها بأمر من الإمبراطور (ماكسينونس).

#اقرأ أيضا: أجمل حديقة حيوانات في العالم

مدينة غرداية

في إطار وصف مدينة جزائرية، نتجه إلى وصف ما عرفت باسم عاصمة الأصالة، وهي:

  • محافظة غرداية الواقعة وسط شمال الصحراء الجزائرية، وقد صنفتها منظمة اليونسكو العالمية كمعلم تاريخي ومكسب للحضارة الإنسانية، وذلك لما امتازت به من هندسة معمارية فريدة في كل جزءٍ منها.
  • يعود أصل تسميتها إلى امرأة سكنت في غار كان يعتبر محطة للرحالة، وكان اسمها داية.
  • وتشتهر مدينة غرداية بحيواناتها النادرة، كالظبيان، والغزلان.
  • شهدت العديد من الحضارات وهو ما برهن عليه الصناعات الحجرية والنقوش الصخرية العديدة التي تم اكتشافاها بها، فهي مدينة معروفة بعمرانها وقصورها العتيقة الفاخرة.

#اقرأ أيضا: أجمل مساجد العالم

تظهر في المناطق الشمالية الشرقية للجزائر وصف مدينة جزائرية ذات الطبيعية الخلابة والمليئة بالسهول، والأحواض، والجبال، وبعضًا من الأنهار الصغيرة، ومن أشهر تلك القرى والمدن الحيوية قرية الجميلة، ومدينة قسنطينة.

زر الذهاب إلى الأعلى