العواصم

ما هي عاصمة إيطاليا والأحوال الأقتصادية بالعاصمة

ما هي عاصمة إيطاليا هي دولة أوروبية عبارة عن شبه جزيرة حيث يطل عليها من الشمال جبال الألب، ومن الجنوب والشرق والغرب البحر الأبيض المتوسط، ثالث دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان، تعتبر من أكبر الدول الاقتصادية في العالم، وتعد عاصمتها هي المركز الذي تدار فيه كافة شئون الدولة السياسية والاقتصادية، فما هي عاصمة إيطاليا وما أسباب اختيارها كعاصمة.

ما هي عاصمة إيطاليا

عاصمة ايطاليا هي مدينة روما التي تعتبر أكبر مدن دولة إيطاليا من حيث التعداد السكاني، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي ٢,٩ مليون نسمة، ورابع مدن الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان.

تقع في منطقة وسط ايطاليا وبالتحديد في غربها بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط ولكن لا تطل على سواحل البحر.

تأسست المدينة قبل الميلاد في عام ٧٥٣ منذ أكثر من ٢٥٠٠ عام على يد رومولوس ورموس، وهي من أهم من إيطاليا قديما وحالياً كما أن لها دور مهم في الاقتصاد بسبب المعالم التاريخية والسياحية بها، وكان عصر الإمبراطورية الرومانية هو العصر الذهبي للمدينة.

تعرف على: عدد سكان إيطاليا

عاصمة إيطاليا قبل روما

اختيرت مدينة فلورنسا عاصمة لإيطاليا في عام ١٨٦٥م حتى عام ١٨٧٠م، خلال هذه الفترة القصيرة كان العصر الذهبي للمدينة حيث كانت مقدمة لعصر النهضة في العصور الوسطى للدول الأوروبية.

عرفت المدينة إنها أجمل مدن العالم حيث كانت رمز للفن والعمارة والرقي، ويظهر ذلك من خلال المباني والمتاحف الموجودة في المدينة.

أسباب اختيار روما عاصمة

يوجد العديد من العوامل التي أثرت في اختيار العاصمة روما بدلاً من مدينة فلورنسا كعاصمة للبلاد، ومن هذه العوامل:

  • كان موقع روما من مركز إيطاليا أقرب من مدينة فلورنسا كما أنه موقع متميز واستراتيجي.
  • مكانة المدينة تاريخ إيطاليا، فقد كانت مقر الإمبراطورية الرومانية قديما.

عاصمة إيطاليا الاقتصادية

العاصمة الاقتصادية للدولة هي مدينة ميلان حيث أنها تعتبر المركز الصناعي لكافة الصناعات التي تتم في إيطاليا مثل السيارات والحرير، كما أنها المركز الرئيسي للمؤسسات المالية، مثل البورصة وصناعة الإعلام ومعارض الأزياء والموضة.

تضم ميلان على خمس محطات رئيسية للسكك الحديدية، كما تضم ثلاثة خطوط للمترو، وشبكة ترام، ومطار مالبينسا الدولي ومطار لينيت ومطار أوريو آل سيريو.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى