السياحة

أين تقع صحراء الربع الخالي

عند سماع اسمها أو رؤية صورتها، سيكون لديك العديد من الأسئلة، بما في ذلك أين تقع صحراء الربع الخالي؟ أو ما هو حجمها؟ وكيف يمكن الوصول إليه؟ هذا ما سنركز عليه اليوم، إلى جانب الكثير من الأسئلة الأخرى التي تدور في ذهنك!

#اقرأ أيضا أين يقع أكبر جرس في العالم

أين تقع صحراء الربع الخالي

هي جزء من الصحراء العربية رابع أكبر صحراء في العالم. وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزأ الربع الخالي حالياً بين أربع دول هي السعودية واليمن وعُمان والإمارات، ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية.

آثار صحراء الربع الخالي

يعتقد العديد من علماء الآثار أن حضارة “عاد” القديمة المذكورة في القرآن مدفونة تحت رمال هذه الصحراء، لكنها لم تكتشف بعد، لذا يمكن تتبع تاريخ المنطقة الفارغة إلى آلاف السنين، وفيما يلي ما تم العثور عليه من أهم الآثار في تلك المنطقة:

  • آبار خطمة
  • الكناور
  • جنوب المنبطحات
  • جلدة

#اقرأ أيضا أين يقع عالم فيراري

عجائب صحراء الربع الخالي

  • على سطح هذه الرمال الحمراء يتشكل أجمل مشهد في الطبيعة، ويتجاوز ارتفاع بعض الكثبان الرملية المباني السكنية في المدينة، وتتطاير الكثبان الرملية الصغيرة في خطوط متموجة بفعل الرياح، وهي صورة جميلة لا تنتهي.
  • تساعد مياه الأمطار التي تتساقط في مساحات الأودية في تكوين البحيرات في المساحات الخضراء، كما أن المساحات الخضراء للشجيرات والأعشاب التي تسود العديد من مناطق هذه الصحراء تساعد في جعلها موطنًا لكثير من الطيور والحياة البرية.
  • تعتبر كثبان ميريب الرملية في الربع الخالي من أعلى الكثبان الرملية في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها أكثر من 300 متر ومنحدر 50 درجة في الأعلى، وهي المحطة الأولى لعشاق السباقات للتجمع في ليوا، المهرجان الدولي.

#اقرأ أيضا أين يقع عالم مدهش

السياحة في صحراء الربع الخالي

يمكنك أيضًا زيارة منتجع الربع الخالي، أو المعروف باسم فندق قصر السراب، ويوفر الربع الخالي العديد من المرافق والترفيه للسياح. وصولاً إلى المطعم الفاخر مع إطلالة جميلة على الكثبان الرملية. فيما يلي أيضًا أبرز وسائل الترفيه التي يقدمها المنتجع:

  • ركوب الجِمال والخيل
  • النزهات المشي الصحراوية
  • ممارسة اليوغا في الصحراء
  • التزلج على الرمال
  • رحلات سيارات الدفع الرباعي

رمال صحراء الربع الخالي المتحركة

تشتهر الصحراء الفارغة بكثبانها الرملية الناعمة التي تعكس جمال الطبيعة وانعكاس أشعة الشمس عند غروب الشمس. ومع ذلك، فإن هذه الصحراء الشاسعة مغطاة ببعض الكثبان الرملية المتحركة التي تدفن تحتها الشجيرات والصخور، فهي ذات شكل جغرافي متناغم.

مساحة صحراء الربع الخالي

تبلغ المساحة التقديرية للمنطقة المفتوحة 650.000 كيلو متر مربع، يقع الجزء الأكبر منها في المملكة العربية السعودية، بمساحة 430.000 كيلو متر مربع تمثل 67.7٪ من المساحة الكلية، مدخل المنطقة المفتوحة.

#اقرأ أيضا أين يقع قصر عابدين

النفط في صحراء الربع الخالي

تُعرف هذه الصحراء باسم “الربع الغالي” بين البدو الذين يعيشون فيها لاعتقادهم الكامل أنها غنية بالمعادن والكنوز الطبيعية، بما في ذلك الواحات والبحيرات الصغيرة والحيوانات، باستثناء آبار النفط في الربع الخالي، وذلك بسبب تعتبر هذه الصحراء من أكثر المناطق الغنية بالنفط في العالم. يتوزع نفط الربع الخالي في العديد من الآبار والحقول أبرزها حقل الغوار وحقل الشيبة وغيرها.

مناخ صحراء الربع الخالي

إن طبيعة الربع الخالي تشمل مناخًا قاسيًا يتسم بالحر الشديد في الصيف والبرد القارص، أما الأمطار فهي نادرة الهطول وكمياتها قليلة جدًا، وتشتهر بهبوب رياح وعواصف رملية في أغلب أوقات العام.

بهذا نكون قد وضعنا بين يديك معلومات منوعة عن صحراء الربع الخالي وأهم الأنشطة والأماكن التي يمكن زيارتها فيها.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى