السياحة

مقومات السياحة المغربية

تتمتع دولة المغرب وهذا يرجع إلى مقومات السياحة المغربية وموقعها الاستراتيجي، حيث تقع في شمال قارة إفريقيا، وهي من الدول المجاورة للبحر الأبيض المتوسط​​، وإسبانيا في الشمال، والصحراء الغربية جنوبًا وغربًا، ويحدها من الشرق والجنوب الشرقي الجزائر، ومن الجنوب الصحراء الغربية، ومن الغرب المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال.

#اقرأ أيضا: السياحة العلاجية في الأردن

مقومات السياحة المغربية

مقومات السياحة المغربية هي أحد محركات النمو الاقتصادي في البلاد، حيث تم إنشاء وزارة السياحة في المغرب عام 1985 م للإشراف على الأنشطة السياحية في البلاد وتحسين قطاعها السياحي، حيث يقوم السائحون بزيارة المغرب للتعرف على ثقافته و التاريخ القديم، في عام 2017 م، تم تصنيف المغرب كوجهة سياحية أولى في إفريقيا، حيث استقطب أكثر من 10،300،000 زائر.

#اقرأ أيضا: 10 رحلات يجب أن تذهبها وحدك خلال حياتك

التاريخ المغربي

يتميز المغرب بتاريخه الطويل الذي يعود إلى العصر الحجري القديم، ويوجد عدد كبير من المدن التي تعكس تاريخه منها: الرباط والدار البيضاء وفاس وطنجة وغيرها، ومدينة فاس لديها تاريخ يستحق الاهتمام، حيث كان مركزًا مزدهرًا للجالية اليهودية في العصور التاريخية القديمة، وكان من المدن الإمبراطورية في المغرب القديم، ومركزًا تجاريًا متميزًا، وأدرج المكان ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

مقومات أخرى للسياحة في المغرب

 هناك العديد من المقومات التي تجذب السياح إلى المغرب منها:

  • تضاريس البلاد، بما في ذلك جبال الأطلس المغطاة بالثلوج، والمناخات الحارة في الصحراء.
  • المواقع التاريخية.
  • الهياكل الدينية.
  • الشواطئ.
  • الأسواق المحلية.

#اقرأ أيضا: مدن فرنسا السياحية

مناطق الجذب السياحي في المغرب

 تعتبر مناطق الجذب السياحي في المغرب من عوامل الجذب في المغرب، ومنها ما يلي:

  • ساحة جامع الفنا: هذه الساحة الرئيسية معترف بها من قبل منظمة اليونسكو، ويعود تأسيسها إلى المرابطين، وهي ممتلئة مع الأسواق والأصوات والروائح والعروض والباعة أعشاب ورواة القصص والفنانين، وبالتالي فهي واحدة من أكثر الأماكن حيوية في مدينة مراكش المغربية.
  • مسجد الكتيبة: هو أقدم ثلاث مآذن في العالم، ويتميز بنوافذه المنحنية، وأقواسه المزخرفة، والشقوق المدببة، والأحجار الحمراء. يصل ارتفاعه إلى 70 مترا.
  • قصر البادي: يمثل القصر الوجهة الأولى لمدينة مراكش، وفي كل عام في شهر يونيو يتم تنظيم مهرجان مراكش للفولكلور في هذا القصر.
  • مسجد بن يوسف: يعود تاريخ بنائه إلى نهاية القرن الثاني عشر، وهو أهم وأقدم مبنى في المدينة كما أنه معلم إسلامي مميز.
  • مقابر السعدي: وتحتوي على بقايا متناثرة لأفراد من سلالة السعدي، وربما تكون الغرفة التي تحتوي على 12 عمودًا هي أهم ما يميز هذا المكان.
  • قبة المرابطين: وهي المبنى الوحيد المتبقي من العمارة المرابطية.
  • حديقة ماجوريل: تضم هذه الحديقة الكبيرة مجموعة من حمامات السباحة والنوافير، وأكثر من 15 نوعًا من الطيور، وتتميز بالفن الإسلامي على جدرانها وزخارفها الفخارية.

#اقرأ أيضا: السياحة في مقدونيا

ما هي أبرز الوجهات السياحية لدى المغرب

من بين الوجهات السياحية الرئيسية في المغرب مدينة مراكش التي استقطبت أكثر من 2،000،000 زائر خلال عام 2017 م، وتم تصنيف بعض المناطق في المغرب، مثل مدينة فاس ومدينة مكناس التاريخية، ضمن قائمة اليونسكو العالمية المواقع التراثية لأهميتها التاريخية، ومعظم السياح الذين يزورون المغرب هم من دول أوروبية، مثل اسبانيا وفرنسا.

وسائل النقل إلى المغرب

 تنطلق العديد من الرحلات الجوية إلى المغرب بشكل مستمر، حيث يحتوي المغرب على ما يقرب من 70 مطارًا دوليًا موزعة في مختلف مدن المغرب، والتي ترحب بالرحلات الجوية من جميع أنحاء العالم، مع ضمان سلامة التأشيرات وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالمسافرين، كما يمكن السفر داخل المغرب والذهاب إلى مدنه الجميلة بالقطارات وكذلك الذهاب إلى تونس والجزائر.

في نهاية المقال قد تعرفنا على أبرز المقومات السياحية المغربية وأشهر الوجهات السياحية الموجودة في المغرب وتعرفنا على مناطق الجذب السياحي.

هل كان المقال مفيداً؟

شكرا لملاحظاتك!

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى