شهر رمضان

إفطار رمضان على الطريقة النبوية

إفطار رمضان على الطريقة النبوية: رمضان يا رمضان ننتظر جميعاً شهر رمضان الكريم الذي يحل علينا ضيفا مع نهاية الشهر الحالي، ونتساءل جميعا عن الإفطار في هذا الشهر الكريم على طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنتحدث عن إفطار رمضان على الطريقة النبوية.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

تعجيل رسول الله بالإفطار

من هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الكريم أنه كان يعجل في الإفطار متى دخل وقت المغرب، وكان يعجل به بعد غروب الشمس والدليل على ذلك ما رواه سهل بن سعد “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.

دعاء رسول الله عند الإفطار

رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لحظة الإفطار يردد دعاء إلى الله عز وجل وكان وقت غروب الشمس فهو ضمن الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب.

والعبد المسلم يمكنه أن يدعوا وقت الإفطار كيفما شاء وأما الدعاء الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله رواه عبد الله بن عمر وقال إن رسول الله صلى الله عليه إذا فطر قال ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

إفطار رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرطب

كان رسولنا الكريم يقطر على بعض من الرطب أو التمر، وروى أنس بن مالك أنه “رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء”.

عدم ملئه لبطنه بالطعام والشراب عند الإفطار

عندما كان يفطر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الكريم أنه لم يكن يملأ بطنه من الشراب أو الطعام، والدليل على ذلك الأمر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب اين آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث اشرابه وثلث لنفسه”.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

تحدثنا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وهديه في شهر رمضان الكريم عندما كان يحسن وقت الإفطار.

زر الذهاب إلى الأعلى