شهر رمضان

الانتصار على النفس في رمضان

الانتصار على النفس في رمضان، لابد من الانتصار على النفس والشهوات في رمضان وذلك لان العلماء اتفقوا على أنه لا طريق للسعادة إلى بنهى النفس عن الهوى ومخالفة الهوى، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية الانتصار على النفس في رمضان.

اقرأ أيضا: وصفات طعام لشهر رمضان

كيفية الانتصار على النفس في رمضان

يتم الانتصار على النفس والابتعاد عن الشهوات وكبتها في شهر رمضان عن طريق عدة خطوات ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • استغلال رمضان والتمسك بآدابه، حيث أن الصوم يمنع الشهوات وصلاة القيام تمنع الضياع، وتلاوة القرآن تمنع النوم واللغو، والتصدق يعمل على منع البخل.
  • يعمل الصوم على الصبر والتحمل والجهاد والتعلق والتأمل، ومن لن ينطبق عليه تلك الشروط لن يتمكن من الصوم الحقيقي ولن يكون حقق أي إنجاز واضح في شهر رمضان.
  • تكمن غاية الصيام في كون الشبع سبباً في انتشار الشيطان، فالصوم وجوع الإنسان بمثابة تضييق على الشيطان.
  • وجاءت قيود وفروض رمضان على أن تعمل على تهذيب النفس والتعويد على الصيام وتعويد النفس على خوض أكبر المعارك التي تواجهها وهي حب الشهوات، فقد يعمل الصيام على الفرض على الإنسان لتجنب الشهوات.

اقرأ أيضا: كيفية الدعاء بليلة القدر

إصلاح النفس

من خلال الصيام يستطيع الإنسان الانتصار على النفس بل وإصلاحها وجعلها تعمل على طاعة الله ورسوله، وينتهي المطاف بالإنسان في الانتصار عندما تحول له الفرصة على فعل المعاصي واتباع الشهوات ويمتنع عن ذلك، وعندما يترك النوم والكسل أثناء الليل ويستيقظ لصلاة القيام وينتهي به المطاف للشعور بالراحة والاسترخاء.

كما ينتصر الإنسان عندما يأخذ العزم على ترك العادات الاجتماعية السيئة، وتغيير العادات الضارة، وقد ينتج عن إصلاح النفس والانتصار عليها هزيمة وقهر الشيطان ويتم ذلك عن طريق تضاعف الرحمات وتصفيد الشياطين في شهر رمضان.

اقرأ أيضا: كيفية الاعتكاف في رمضان

وفي نهاية الحديث عن الانتصار على النفس في شهر رمضان المبارك نكون قد وضحنا جميع الخطوات التي تعمل على إصلاح النفس والانتصار على الشهوات وترك جميع المعاصي التي تعمل على تراكم الذنوب على الإنسان، واتباع طريق الخير وفعل الخيرات التي تعمل على اكتساب الانسان أكبر عدد من الحسنات.

زر الذهاب إلى الأعلى