السياحة

السياحة في عدن

السياحة في عدن قليلة ولا يتوافد عليها السياح بكثرة وهذا ما سنعرفه في مقال اليوم وعن كل ما يخص مدينة عدن، مدينة عدن توجد في القارة الآسيوية وتطل المدينة على بحر العرب حيث يقع ساحلها في الجهة الجنوبية من اليمن، وهي من ثاني المدن المهمة بعد العاصمة صنعاء في اليمن، وتعداد سكانها يبلغ 865 ألف نسمة، أما مساحتها تبلغ 760 كم²، يحد المدينة محافظة لحج من الجهتين الشمالية والشرقية، أما من الجهة الشمالية الغربية فيحد المدينة محافظة أبين وبها الكثير من الطرق البرية.

#اقرأ أيضا أفضل أماكن في دبي

السياحة في عدن

السياحة في عدن ضئيلة وقليلة كما ذكرنا بالرغم من تواجد الكثير من المعالم والمواقع الأثرية على أرضها وترجع هذه القلة في السياحة بسبب ندرة الخدمات السياحية الموجودة في المدينة كالفنادق ووسائل النقل والحروب ومن أهم المعالم السياحية بها التالي:

  • بيج بن عدن وهذا البناء يرجع تاريخ تأسيسه لعام 1890م، وكانت صرحاً كبير لمستعمرات الاحتلال في هذا الوقت بمدينة عدن الهندي البريطاني الشرقي، حيث تم تصميم البناء على يد أمهر المهندسين البريطانيين والبناء في شكله الهندسي يشبه بيج بن الذي يتواجد بلندن الإنجليزية، وهذا البناء تم إنشاءه بواسطة مجموعة كبيرة من الحجارة الملونة باللون الأسود، والإسمنت الحجري وارتفاعها يصل 22 متر.
  • قلعة صيرة هي من أهم المواقع العسكرية المتواجدة حتي الآن وهي تابعة للجيش اليمني، وتم بناء القلعة في القرن الحادي عشر بالتحديد في الجزيرة البركانية صيرة، وتم إنشاءها عام 1173، في عهد الحاكم التركي عثمان الزانغابيلي التكرياي، وهذه القلعة لها دور عسكري هام وكبير منذ أن تم إنشاءها قديماً وذلك بسبب أنها مكان محصن ومنيع من أي هجوم قوي.
  • منارة عدن وهذه المنار من أقدم المعالم الأثرية والتاريخية في المدينة وعمرها يتجاوز 1200 عام، وكانت قديماً تابعة لأحد المساجد التي كانت بجانبها ولكن هذا المسجد تمت إزالته بعد ذلك.
  • خرطوم الفيل هذا المعلم من المعالم الطبيعية الذي يتكون من مجموعة صخور متداخلة في بعضها البعض على هيئة خرطوم فيل وهذا سبب تسميته بهذا الاسم، وتكون هذا الخرطوم نتيجة حركة البحر المستمرة وهو متواجد بقرب الساحل الذهبي الذي يعرف باسم جولد مور.
  • مسجد أبان من أقدم المساجد التي تم بناءها في المدينة، حيث تم إنشاؤها في عهد الخليفة عثمان بن عفان.

#اقرأ أيضا أفضل أسواق إسطنبول

تاريخ مدينة عدن

مدينة عدن تتابعت عليها احداث تاريخية كثيرة وهامة، حيث كانت مطمع لكثير من الغزاة سابقاً ومن اهم هذه الأحداث التاريخية التالي:

  • مدينة عدن توالت عليها الكثير من الغزوات لفترات طويلة نظراً لأهمية موقعها الاستراتيجي وكذلك أهمية المدينة كمركز تجاري.
  • قام العرب المسلمون باحتلال مدينة عدن في القرن 7 الميلادي وحتي 16 الميلادي.
  • حاول البرتغال عدة مرات السيطرة على عدن 1513ميلادية، ولكن فشلوا في السيطرة عليها، وبعدها سقطت في قبضة الأتراك العثمانيين 1538م.
  • واستولت عليها بريطانيا عام 1839م، وفي خمسينات القرن 19 الميلادي، أصبحت بعض الجزر جزءاً من المدينة مثل جزيرة بيرم، وجزيرة كمران، وجزيرة كوريا موريا.
  • من بعد ذلك في عام 1937، تحولت مدينة عدن رسمياً لمستعمرة التاج.
  • وفي عام 1944 تم منح مدينة عدن مجلس تشريعي وأخذت حقوق إضافية للحكم الذاتي.
  • ومن بعد ذلك انضمت مدينة عدن لاتحاد الإمارات الجنوبية وذلك عام 1964م.

#اقرأ أيضا أجمل مدينة ملاهي في العالم

في ختام هذا المقال الذي يدور موضوعه حول السياحة في عدن، تم ذكر بعض التفاصيل الهامة عن مدينة عدن وموقعها، وكذلك أهم المعالم السياحية والمواقع الأثرية مع ذكر تاريخ مدينة عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى