عدد السكان

عدد سكان تونس

عدد سكان تونس حيث أن هي دولة عربية تقع في أقصى شمال قارة افريقيا وهي جزء من المغرب العربي تحدها دولة الجزائر من الغرب ومن الجنوب الغربي دولة ليبيا والبحر الأبيض المتوسط يحدها من الشرق والشمال، اللغة الرسمية بها هي اللغة العربية والديانة الشائعة بها هي الديانة الإسلامية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الصين

عدد السكان في تونس

حسب الاحصائيات والدراسات التي أجريت في العام ٢٠٢٢ بينت ان تعداد سكان دولة تونس في العام نفسه يبلغ  ١.٨٨٥.١٢٤ نسمة وهذا يعني أن تعداد دولة تونس من حيث عدد السكان يحتل المرتبة ال٧٩ عالميا، وهذا العدد من السكان يعيش علي حوالي ١٦٣ الف كيلو متر مربع، و بحسب اخر تقرير للمركز الوطني للإحصاء تم تقدير عدد سكان تونس في عام ٢٠٢٣  بنجو ٢.١ مليون نسمة أي ما يمثل حوالي، ١٥. ٪ من اجمالي سكان العالم وذلك أيضا بحسب إحصائية رسمية للأمم المتحدة.

أصل السكان التونسيون

  • تعتبر دولة تونس من اكثر الدول العربية والمتوسطية تجانسا اذ يبلغ حوالي ٩٨٪ من السكان يدينون بالإسلام علي المذهب السني مما يؤدي الي نزع الخلافات العرقية والطائفية والدينية.
  • تركيبة السكان في تونس هي مزيج من العرب والأمازيغ والفينيقيين والأوروبيين وعدد قليل من الاتراك والأفارقة.
  • يعتبر الأمازيغ هم السكان الأصليين لتونس وهم اول من سكن البلاد، ولكن يعتبر الفينيقيين أيضا محطة مهمة جدا في تاريخ تونس القديمة حيث انهم من قاموا بتأسيس قرطاج في القرن التاسع قبل الميلاد.
  • شهدت تونس بعد ذلك توافد الرومان عليها وفي القرن الثامن الميلادي تم فتحها من قبل العرب المسلمون بعد توافد الكثير من القبائل العربية مثل قبيلة بنو هلال، وبني سليم، واليمنيين والأشراف.
  • ولجأ الي تونس أيضا الكثير من الاندلسيين الذين التجأوا اليها بعد طرد المسيحيين لهم كما عرفت منذ بداية القرن السادس عشر بقدوم واستيطان عدد كبير من العائلات التركية بها.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السودان

الفئات العمرية في تونس

يعتبر المجتمع التونسي من المجتمعات الفتيه علي الرغم من انخفاض معدلات الخصوبة فيه فأكثر من ربع السكان دون الخامسة عشر بحسب احصائيات تمت في ٢٠٢٠ وأكثر من ٥٥ ٪ بين العمرين ١٥، ٥٤ فيما يبلغ ١٠٪ من السكان في الفئة العمرية ٥٥، ٦٤ اما الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ فبلغت نسبتهم حوالي ٨٪ من إجمالي عدد السكان.

توزيع السكان في تونس

  • بلغت الكثافة السكانية في تونس حوالي ٧٦.١ شخص لكل كيلو متر مربع حسب احصائيات الأمم المتحدة عام ٢٠٢٠.
  • استحوذت المناطق الحضرية في تونس علي حوالي ٦٤ ٪ من إجمالي السكان في تونس وقد بلغ معدل النمو السكاني في هذه المناطق الحضرية حوالي ١.٥ ٪ في العام ٢٠٢٠.
  • تعتبر ولاية تونس العاصمة اكثر المدن ازدحاما بالسكان بنسبة 9.6٪ من اجمالي عدد السكان، يليها صفاقس بنسبة 8.7٪ ثم يليهم نابل بنسبة 7.2٪ ثم بعد ذلك يليهم علي التوالي عروس واريانة والقيروان بالنسب 5.8٪،5.3٪،5.2٪ علي التوالي.

#اقرأ أيضا: عدد سكان برلين

توزيع السكان الجغرافي

يكون التوزيع السكاني عادة في أي دولة وفق التقسيمات والوحدات الإدارية ويتأثر توزيع السكان عادة بعدة عوامل منها

  • عوامل طبيعية كالمناخ والتضاريس وطبيعة التربة في المنطقة.
  • او عوامل حضارية مثل المناطق التي يكون بها تنمية اقتصادية تكون اكثر جذبا للسكان وبالتالي اكثر ازدحاما من باقي المناطق الأخرى التي لا يوجد بها تنمية اقتصادية.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان السعودية

تعرفنا في هذا المقال علي عدد السكان في تونس وتوزيع هؤلاء السكان واكثر المدن كثافة سكانية في تونس والتوزيع العمري لفئات المجتمع التونسي وأيضا تعرفنا علي التوزيع الجغرافي للسكان وأكثر المناطق ازدحاما وكثافة سكانية مقارنة بباقي المناطق او المدن في دولة تونس.

زر الذهاب إلى الأعلى