عدد السكان

عدد سكان لواء إسكندرون

عدد سكان لواء إسكندرون أو إسكندرانية والتي تعتبر أحد أصقاع بلاد الشام حيث بني على أنقاض مدينة ميرياندروس التابعة للدولة الفينيقية وذلك عام ٣٣٣ قبل الميلاد وقد قام ببنائها أحد قواد الاسكندر المقدوني يلقب باسم انتيغون ويمكن أن يطلق على صقع الإسكندريون اسم لواء الإسكندريون أو سنجق الإسكندريون والذي يعني محافظة في اللغة العربية حيث يعد لواء الاسكندر أحد محافظات سوريا في التقسيمات الإدارية السورية في وقتنا الحالي.

#اقرأ أيضا: كم يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية

عدد سكان لواء إسكندرون

تعتبر الاسكندرون منذ نشأتها وهي موطن الكثير من القبائل والبداية كانت لقبيلتي الجراجمة والمردة كما اعتبرت أحد ثغور بلاد الشام التي تقع في منطقتها الشمالية الغربية في فترة مواجهة الامويين والعباسيين للروم البيزنطيين.

بدأ الناس باستيطان لواء الاسكندرون بداية من العصر الحجري ومنذ هذا العصر وبدأ الاستعمار في تلك الأرض مع مر العصور التالية ويرجع سبب إقبال الكثير من الناس للعيش بها هو توافر بها جميع مقومات الحياة من أوضاع طبيعية تتناسب مع متطلبات الحياة كما أن موقع هذا اللواء استراتيجي متميز.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان العالم

اغلب ساكني لواء الاسكندرون هم من العرب بالإضافة إلى بعض الاتراك والاكراد والشركس والقلة الأرمنية وقد كانت الأوضاع السياسية سبب كبير في تغيير نسب السكان في المنطقة خاصة بعدما تم اقتطاعها ولكن لا تزال مليئة بالسكان وتحديدًا في الأجزاء الريفية منها.

قام الكثير من العرب الذين يسكنون لواء الاسكندرون بالهجرة بعدما تم اقتطاعها وأصبح عددهم فيها مائة وستة وعشرون ألف نسمة بعدما كان العدد مائة وثلاثين ألف نسمة وقد كانوا يشكلون بهذا العدد نسبة ٦٥٪ من سكان اللواء في عام 1937م وقد كان إجمالي عدد سكانها في ذلك الوقت 297080 نسمة ينقسمون إلى غرب واكراد واتراك وارمن وشركس.

بعد الاقتطاع انخفض عدد السكان العرب فيها مع تزايد عدد الاتراك وقد عرفت بعدما تم اقتطاعها باسم هاتاي.

#اقرأ أيضا: ما هو عدد سكان طلخا

توزيع سكان لواء الاسكندرون

بعدما تم إجراء الاحصائيات في لواء الاسكندر كانت نتائجها تدل على تزايد إعدادها المستمر حيث تقترب من أن تكون حاصلة سكانها مليون نسمة فقد أجريت إحصائية عام 1997م وكان عدد سكانها في ذلك الوقت 890000 نسمة.

يتم توزيع سكان لواء الاسكندرون في مائتين وخمسة وسبعون قرية أو بلدة وأما الكثافة السكانية فيحتوي كل كيلو متر مربع من أرضها على مائة وسبعون نسمة.

ترتفع الكثافة السكانية للواء الاسكندر في المدن والسهول الساحلية وتلال القصير وأيضًا منطقة الغور الجنوبي بينما تنخفض الكثافة السكانية في مناطق المرتفعات والجبال.

موقع لواء الإسكندرون

يقع لواء الاسكندرون في أقصى الاتجاه الغربي الشمالي لجمهورية سوريا العربية عند الحدود السياسية وذلك قبل أن يتم اقتطاعها من قبل الدولة التركية وذلك في عام 1939م.

يحد لواء الاسكندرون من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط والذي يتمثل في كل من الخليج السويدي وخليج الاسكندرون وفي منطقة الشمال تتواجد دولة تركيا والجهة الشرقية والجنوبية الشرقية تقع مدينتي حلب وإدلب أما في جهة الجنوب فتوجد مدينة اللاذقية.

يتميز شكل لواء الاسكندرون بالشكل المطول والذي يبلغ مساحة 4804.9 كيلو متر مربع حيث يمتد من جهة الشمال إلى الجنوب مسافة 130.20 كيلو متر والمسافة ما بين باب الهوى في جهة الشرق ورأس الخنزير في جهة الغرب ما يقدر بحوالي 83 كيلو متر.

#اقرأ أيضا: كم عدد سكان الأقصر

أهم ما يميز موقع اللواء الجغرافي هي الأهمية التجارية والاستراتيجية الكبيرة جدًا وذلك من خلال اعتباره البوابة الرئيسية للقادمين من آسيا أو أوروبا إلى سوريا كما أنه الممر الرئيسي لالتقاء الطرق التي تصل الداخل السوري مع تركيا مع البحر الأبيض المتوسط وأهم تلك الطرق هو طريق الحرير ،وطريق حلب إسكندرون ،وطريق اللاذقية الاسكندرون كما يوجد طريق يصل آخره إلى كلك بوغاز ويعرف بممر كليكية والذي يخترق سلسلة جبال طوروس.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن عدد سكان لواء إسكندرون وذكرنا الكثير من المعلومات حول لواء الاسكندرون من خلال ذكر الاحصائيات الكثير حول عدد السكان وتوزيعهم داخل اللواء كما تحدثنا عن موقع اللواء المتميز وتاريخه عبر السنوات الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى