منوعات

كم مره هدمت الكعبة

كم مره هدمت الكعبة؟ تاريخ الكعبة وأحداث هدمها هي موضوع مهم في التراث الإسلامي وفقًا للروايات التي وردت في كتب التاريخ والسنة، فقد تم هدم الكعبة عدة مرات في العصور القديمة والحديثة، ومن المعروف أن الكعبة هي المسجد الحرام في مكة المكرمة وهي أقدس المواقع في الإسلام، أول مرة تم هدم فيها الكعبة كانت قبل البعثة النبوية، وفي السنة الخامسة قبل الهجرة تم هدمها بناءً على قرار من قبل قريش لإعادة بنائها بعد أن تضررت بالسيول وقد تعرضت الكعبة لهدم ثلاث مرات أخرى.

كم مره هدمت الكعبة

كم مره هدمت الكعبة؟ تعتبر أحداث هدم الكعبة وإعادة بنائها موضوعًا يثير اهتمام المسلمين خاصةً أولئك الذين يزورون مكة المكرمة ويؤدون مناسك الحج والعمرة.

  • أول مرة تم هدم الكعبة كانت قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الخامسة قبل الهجرة وتم هدمها بسبب السيول الكثيرة التي أغرقتها  حيث قامت قبيلة قريش بإعادة بناء الكعبة وفي هذا السياق يشهد الحديث الشهير عن الاختلاف بين أعيان قريش حول من يضع الحجر الأسود حتى قام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بوضعه في مكانه.
  • المرة الثانية التي تم هدم الكعبة كانت في عهد يزيد بن معاوية حيث حاصر مكة واضطر لاستخدام المنجنيق في قصف الكعبة وتضرر جزء من الكعبة وتهدم الباقي ومع ذلك وقام عبد الله بن الزبير بإعادة بناء الكعبة وأضاف إليها ستة أذرع وجعل لها بابين ووضع الحجر الأسود في مكانه.
  • المرة الثالثة التي تم فيها هدم الكعبة كانت بأمر الخليفة عبد الملك بن مروان وقام بتدمير الكعبة وإعادة بنائها على الشكل الأصلي الذي كانت عليه قبل بناء ابن الزبير وقلص عدد الأبواب إلى باب واحد.
  • وأخيرًا في العام 1040 للهجرة حوالي عام 1630 ميلادي وتعرضت الكعبة للدمار بسبب السيول قرر محمد علي باشا هدمها وإعادة بنائها بشكل قوي ومتين حيث استغرق بناء الكعبة الجديدة نصف عام وأصبحت البنية الحالية للكعبة بعد هذا الإعادة البناء.

تعرف على: كم طول الكعبة

ترميم الكعبة في عهد الدولة السعودية

تم تنفيذ عدة مشاريع لترميم وتطوير الكعبة المشرفة في عهد الدولة السعودية من بين هذه المشاريع:

  • تصميم وتنفيذ باب جديد: في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، تم تصميم وتنفيذ باب جديد للكعبة المشرفة وصمم الباب المهندس المصري منير الجندي وتم صنعه من الذهب الخالص يزن الباب حوالي 280 كيلو جرام ويتميز بجودة وتفاصيل فنية عالية.
  • استبدال أعمدة الكعبة: في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، تم استبدال أعمدة الكعبة الخشبية التي كانت موجودة منذ أكثر من 1200 عام بأعمدة جديدة مصنوعة من خشب التيك الصلب تم استيراد هذا الخشب من بورما (ميانمار) يتميز خشب التيك بثبات شكله ومتانته وقد تم اختياره بناءً على مقاومته الشديدة للعوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والماء.

تعرف على: كم مساحة مكة واهم المعلومات عن مكة

 أسماء الكعبة المشرفة في القرآن

 توجد عدة أسماء تُستخدم للإشارة إلى الكعبة المشرفة في القرآن الكريم وهذه الأسماء تبرز مكانة وأهمية الكعبة في الإسلام، ومن بين الأسماء الشائعة..

  • الكعبة: يشير إلى البناء الذي يحتوي على الحجر الأسود ويقع في الحرم المكي.
  • البيت: يشير إلى البيت الذي يتم توجيه الصلاة نحوه في الإسلام ويُذكر ذلك في الآية 125 من سورة البقرة التي تقول: “وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى”.
  • البيت العتيق: يشير إلى الكعبة المشرفة في آية 29 من سورة الحج حيث يقول الله تعالى: “ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ”.
  • المسجد الحرام: تستخدم هذه العبارة للإشارة إلى البيت الذي يقع فيه المسجد الحرام في مكة المكرمة وتذكر في الآية 2 من سورة المائدة التي تقول: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ… آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ”.
  • البيت المحرم: يُشير إلى البيت الذي يُعتبر محرمًا ومقدسًا في الإسلام وتذكر هذه العبارة في آية 37 من سورة إبراهيم التي تقول: “رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ”.
  • وهذه الأسماء تعكس التبجيل والتقدير الذي يوليه المسلمون للكعبة المشرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى