منوعات

من هو مؤسس النادي الأهلي السعودي

من هو مؤسس النادى الاهلى السعودي الذي يعتبر من أقدم نوادي كرة القدم في المملكة وأطلق عليه العديد من الأسماء مثل الراقي، الإمبراطور، الملكي، قلعة الكؤوس، سفير الوطن ويرمز له بالاسم المختصر (AHL) وتم تأسيسه في يوم 17 مارس سنة 1937 وكان ذلك يوافق عام 1355 هجريًا، أي منذ 86 سنة وكان المقر الخاص به في مدينة جدة.

من هو مؤسس النادي الأهلي السعودي

الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز هو المؤسس الفعلي للنادي الأهلي السعودي وأطلق عليه رمز نادي الأهلي النابض وسوف نوضح بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد الأمير عبد الله الفيصل في يوم 18 يونيو سنة 1923.
  • عرف عن الأمير عبد الله الفيصل اهتمامه الكبير بالرياضة بشكل عام وتبنى النادي الأهلي بشكل خاص وكان يدعمه في كل شيء وقال عنه أنه النادي المفضل لديه.
  • زاد اهتمام الأمير عبد الله الفيصل بالنادي الأهلي والرياضة بعد أن قدم استقالته من منصب وزير الداخلية في سنة 1960 حيث كان يتجول في أرجاء جدة ويرى الشباب وهم يمارسون تلك الرياضة في الحواري والشوارع ويقوم بتشجيعهم وصرف الكثير من الأموال حتى يؤسس الفرق الرياضية.
  • استمر دعم الأمير فيصل للرياضة لعدة سنوات قدم خلالها إنجازات عديدة من أبرزها ما يلي:
  1. دعى لإقامة أول دوري رسمي لكرة القدم في المنطقة الغربية.
  2. قام بتشكيل الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي قام بدوره في تنظيم المباريات والعمل تحت اسم اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم.
  3. يرجع له الفضل في إنشاء صندوق اللاعبين سنة 1375.
  4. أرسل بعثات من الشباب السعودي لأخذ دورات تحكيمية، وعمل قاعدة وطنية للتحكيم.
  5. أقام مباريات الهدف منها تقديم الدعم للقضايا العربية والإسلامية.

تعرف على: من هو مؤسس نادي الاهلي المصري

أهم إنجازات النادي الأهلي السعودي

بعد معرفة من هو مؤسس النادي الاهلي السعودي يأتي الدور على ذكر بعض البطولات والأوسمة الخاصة بذلك النادي والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • حصل النادي على العديد من البطولات الدولية التي يكون على رأسها كأس الخليج للأندية ثلاث مرات، وكأس السوبر العربي مرة، وكأس الكؤوس العربية مرة.
  • حصد العديد من البطولات المحلية التي يكون من أبرزها ما يلي:
  1. كأس خادم الحرمين الشريفين 13 مرة.
  2. كأس المنطقة الغربية 13 مرة.
  3. كأس ولي العهد 6 مرات.
  4. كأس الأمير فيصل بن فهد 5 مرات.
  5. الدوري السعودي للمحترفين ثلاث مرات.
  6. كأس السوبر السعودي مرة واحدة.

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس النادي الاهلي السعودي وهو الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز الذي أطلق عليه مؤسس الرياضة في السعودية وقدم العديد من الإسهامات في المجال الرياضي إلى أن توفي في يوم 8 مايو عام 2007 عن عمر يناهز 85 سنة ودفن في مقبرة العدل.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى