منوعات

من هو مؤسس نادي الاهلي المصري

من هو مؤسس نادي الأهلي المصري الذي يعتبر من أشهر النوادي الموجودة في جمهورية مصر العربية ويطلق عليه عدد كبير من الأسماء أهمها المارد الأحمر، الشياطين الحمر، نادي الوطنية، القلعة الحمراء، نادي القرن الأفريقي وقد تم تأسيسه منذ 116 عامًا، وتحديدًا في يوم 24 أبريل سنة 1907 ومكانه الرئيسي في ستاد السلام الموجود بمدينة القاهرة على مساحة تقدر بنحو 25 ألف متر مربع.

من هو مؤسس نادي الاهلي المصري

فكرة إنشاء النادي الأهلي المصري كانت من خلال عمر لطفي بك الذي كان يشغل منصب نادى طلبة المدارس العليا وسوف نذكر بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد عمر لطفي سنة 1867 في مدينة الإسكندرية وهو مغربي الأصل، وجاءت أسرته للعيش في مصر أثناء عصر محمد على باشا.
  • تلقى عمر تعليمه في مدرسة الجمعية الخيرية التي تم تأسيسها من خلال الشيخ عبد الله النديم وهناك تعلم القرآن الكريم وقام بحفظه ثم انتقل من الإسكندرية إلى القاهرة تحديدًا في حي بولاق وأكمل تعليمه في مدرسة الفرير.
  • تخرج عمر لطفي من مدرسة الحقوق في سنة 1886 وعمل في مجال المحاماة وكان ناشط حقوقي، وكان أحد رواد الحركة التعاونية التي تدعم حق المرأة في المجتمع.
  • تدرج عمر لطفي في عمله لأنه كان في البداية يقوم بالقضايا الحكومية ثم التحق بمكتب محاماة في شارع سعد زغلول، وبعد ذلك عمل في محكمة قنا، لكنه فضل التعليم وشغل منصب وكيل مدرسة الحقوق وهو في سن الـ 38 عاما.

تعرف على :من هو مؤسس كرة القدم

فكرة عمر لطفي لتأسيس النادي الأهلي

قدم المحامي عمر لطفي العديد من الإنجازات الإيجابية والأعمال القيمة في حياته والتي يكون من أهمها تأسيس النادي الأهلي الذي سوف نوضح خطواته فيما يلي:

  • بداية الفكرة كانت إقامة نادي يضم كل طلبة المدارس الذين يرغبون في قضاء وقت الفراغ ولهم نفس الانتماء السياسي ويرغبون في تحرير البلاد من الاستعمال.
  • طرح عمر لطفي الفكرة على بعض الرجال الوطنيين الذين كان من ضمنهم مصطفى كامل الذي كان عميد كلية دار العلوم في ذلك الوقت بجانب بعض الوزراء والمحافظين.
  • أول اجتماع خاص باختيار مجلس إدارة النادي تم في يوم 24 أبريل سنة 1907 وكان ذلك في منزل ميشيل إنس في الجيزة وكان حاضر به كل من إسماعيل باشا سري، إدريس بك راغب، أمين سامي باشا وصاحب الفكرة عمر لطفي.
  • بعد الموافقة على تأسيس النادي تم عمل ذلك بالفعل وعلى الرغم من أنها كانت فكرة عمر لطفي إلا أنه لم يكن أول رئيس للنادي وكان أول من يشغل ذلك المنصب هو ميتشل أنس الذي كان إنجليزي الجنسية.

تعرف على: من هو مؤسس الاتحاد السعودي

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس نادي الاهلي المصري وهو المحامي عمر لطفي الذي توفى قبل أن يصل إلى الـ44 عامًا وتحديدًا في يوم 14 نوفمبر سنة 1911 بعد أن قدم العديد من الإسهامات في المجال الرياضي والمؤلفات الخاصة بالقانون والحقوق.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى