شهر رمضان

كيفية الصلاة والدعاء في ليلة القدر

ما كيفية الصلاة والدعاء في ليلة القدر؟ ليلة القدر خير من ألف شهر أي أن الأعمال الصالحة في هذه الليلة يضاعف أجرها ألف مرة، ومن الأعمال الصالحة في هذه الليلة الدعاء والصلاة، لاستغلال فضل هذه الليلة بأفضل ما يمكن، وما أفضل الأدعية التي يمكن أن يلح فيها العبد على ربه.

#اقرأ أيضا: ماهي شروط الصيام

كيفية الصلاة والدعاء في ليلة القدر

تبدأ صلاة القيام بعد صلاة العشاء ويفضل بعد سنة صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، لا يفترض صلاة الليل كله بل عدد الركعات التي يستطيع الفرد صلاتها، ويوجد صلاة التهجد بعد منتصف الليل غير صلاة التراويح ويصلي بعدها الشفع والوتر، ويكثر الدعاء فيها والإلحاح في الدعاء بما يريد من خيري الدنيا والآخرة مع اليقين وحسن الظن بالله أن دعاءه مستجاب وعدم استعجال الاستجابة حيث أن الاستعجال بالإجابة من موانع الإجابة وإن منعت الإجابة فهي لحكمة الله فالله يختار للعبد أفضل مما يختاره العبد لنفسه.

ويستحب الدعاء ببعض الأدعية التي وصى بها الرسول مع استشعار فضل ليلة القدر التي جعلها الله أفضل الليالي حيث نزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد، ومن الأدعية المستحبة اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، واللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة.

#اقرأ أيضا: ما هي أركان الصيام

ما هي علامات ليلة القدر

ليلة القدر ليلة وترية أي في أحد الليالي الفردية، ولها بعض العلامات التي تدل عليها، وهي:

  • أن تطلع شمس اليوم التالي دون شعاع يستطيع الناظر لها رؤيتها.
  • تكون السماء صافية خالية من السحاب والنجوم  والجو معتدل لا هو حار ولا هو بارد.
  • تكون شدة النور في تلك الليلة قوية في البر بعيداً عن اضواء المدينة.
  • تتميز ليلة القدر بهدوء الرياح وسكينتها، ولا ترتفع فيها أصوات الحيوانات مثل الكلاب أو الحمير.
  • يجد المؤمنين فيها الطمأنينة والسلام النفسي ولذة في قيام تلك الليلة.

#اقرأ أيضا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

خصص الله ليلة القدر بالعديد من الفضائل ومنها نزول الملائكة فيها ليؤمنوا على دعاء المسلمين حتى طلوع الفجر، لذلك يسعى المسلمون لمعرفة كيفية الصلاة والدعاء في ليلة القدر ومعرفة العلامات المميزة لهذه الليلة، حيث يغفر الله في هذه الليلة لمن قام الليل ما تقدم من ذنبه.

زر الذهاب إلى الأعلى