شهر رمضان

كيفية صلاة قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل، تعد صلاة قيام الليل من أفضل العبادات التي تقرب العبد من الله بالإضافة إلى أنها من أقرب الصلوات إلى الله بعد الفروض، وتتعدد طرق صلاة قيام الليل وعدد الركعات التي يمكن أدائها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية أداء صلاة قيام الليل.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

قيام الليل

المسلم له أن يصلي ما شاء سواء ركعتين أو أكثر والأهم هو أن يحافظ على صلاة قيام الليل حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب دوام الأعمال حتى وإن قلت، ومعنى ذلك هو أن على المسلم أن يحافظ على تلك الصلاة مهما بلغ عدد الركعات الذي يصليه منها ولكن يجب أن يصليها فهي من أفضل العبادات التي تقرب إلى الله بعد الفروض.

وقت صلاة قيام الليل

تبدأ صلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء وتستمر حتى أذان الفجر وأفضل وقت لصلاة قيام الليل هو الثلث الأخير من الليل وهناك اعتقاد بأن صلاة قيام الليل لا يؤجر عليها إلا بعد النوم وهذا خطأ حيث يجوز صلاتها في أي وقت حتى لو كانت بعد صلاة العشاء مباشرة.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

كيفية صلاة قيام الليل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى فمن صلى العشاء وصلى بعدهم 4 ركعات ونام ثم استيقظ وصلي 4 ركعات يجوز ذلك له، وأيضا إذا صلى 8 ركعات متصلين يجوز أيضا ولكن من الأفضل أن يكونوا منفصلين.

فضل قيام الليل

قد أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن هناك خمسة فضائل لقيام الليل قال عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

وفي نهاية هذا الحديث عن كيفية صلاة قيام الليل نكون قد وضحنا ما هي صلاة قيام الله والوقت التي تصلى فيه وكيفية أداء تلك الصلاة وأهميتها عند الله ورسوله وفضلها الذي يعود على العبد المسلم الذي ياديها والأهمية في أدائها.  

زر الذهاب إلى الأعلى