شهر رمضان

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب؟ اقترب شهر رمضان الكريم من العودة مرة أخرى، وهناك الكثير من الأسئلة التي تتعلق بهذا الشهر الكريم والذي يحتاج لها العبد المسلم إجابة حتى يكون صيامه صحيح، ومن بين تلك الأمور هو جواز الإفطار في نهار رمضان من عدمه نتيجة إلى التعب.

اقرأ أيضا: وصفات طعام لشهر رمضان

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

يجب ان نعلم أنه لا يمكن حصر الحكم الشرعي فيما يخص مسألة الإفطار في هذا الشهر الكريم نتيجة إلى المرض في كلمة عابرة، وينقسم ذلك الأمر إلى حالتين كمل يلي:

الحالة الأولى

  • في حالة تعرض الشخص إلى تعب محتمل إن كان ينتابه الخوف من التعرض إلى مرض ولا يتيقن من هذا الأمر فلا يجوز له أن يفطر في تلك الحالة ويجب أن يروض نفسه ويعودها على الصوم.

الحالة الثانية

  • عندما يتيقن الصائم من أنه سوف يمرض مرض شديد بسبب حدوث نقص في العناصر الهامة للجسم، أو كاد أن يتعرض إلى السقوط بشدة فهنا يجوز له أن يفطر.
  • الله عز وجل قد أمرنا بأن نحفظ أنفسنا حتى لا نتعرض إلى الموت أو الهلاك، ويجب تعويض ذلك اليوم في يوم آخر بعد انتهاء شهر رمضان.

اقرأ أيضا: كيفية الدعاء بليلة القدر

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب في العمل

لا يجوز للعبد المسلم أن يفطر نتيجة إلى التعب في العمل لأن مختلف الصائمين يعملون طيلة فترة الصيام ويتعرضون إلى التعب من العمل، ولكن يجوز له أن يفطر في حالة واحدة فقط وهي إذا شعر بالتعب الشديد الذي قد ينهي حياته.

وهنا يجب على المسلم أن يأخذ كفايته من الطعام والشراب وأن يمسك بقية اليوم حتى يحين موعد آذان المغرب.

وقد أتاح جميع الفقهاء الفطور إذا كان هناك تعب شديد لا يمكن تحمله وذلك خوفا من موت الشخص الذي تعرض إلى ذلك الأمر في نهار رمضان.

اقرأ أيضا: كيفية الاعتكاف في رمضان

وإلى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن الإفطار في شهر رمضان بسبب التعب وعلمنا الحالات التي يكون ذلك جائز بها، وذلك خوفا من الهلاك أو الموت.

زر الذهاب إلى الأعلى