شهر رمضان

كيف نستفيد من رمضان

كيف نستفيد من رمضان، يتساءل البعض حول كيفية الاستفادة من شهر رمضان أفضل استفادة، فهناك أربعة وسائل تساعد على تحقيق الاستفادة من الصيام أقصى استفادة ممكنة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تلك الوسائل.

#اقرأ أيضا: نصائح طبية في رمضان

المكوث في المساجد

كان السلف إذا صاموا يجلسون في المساجد ويقولون إنا نحافظ على صيامنا والمكوث في المساجد له فوائد كثيرة ومن أهم تلك الفوائد الحفاظ على الصيام من الجرح والتنغيص وعبادة الله وطاعته بعيدا عن الخلائق، وأفضل شيء يمكن فعله أثناء المكوث في المسجد هو قراءة القرآن الكريم.

الحذر من مكدرات الصيام

قد بليت الأمة الإسلامية عبر الأزمنة المتتابعة بالقنوات الفضائية فمن يضيع وقته في مشاهدة تلك البرامج و المسلسلات لن يستفيد من رمضان فقد بلغني أن عدد المسلسلات التي ستعرض هذا العام تصل إلى المئة، فيجب المحافظة على الصيام عن طريق ترك تلك البرامج وعدم الاستماع لها إلا التي يستفيد منها الإنسان أقصى استفادة مثل برامج التفسير والبرامج الإسلامية والبرامج التي تعرض أمور الأمة الإسلامية وذلك من أجل نيل الثواب والأجر العظيم.

#اقرأ أيضا: هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب التعب

اجتنب الفضول

كثرة فضول المباحات تجعل القلب قاسي وتثقل البدن وتبلد الذهن لذلك يجب أن تكون على حذر من أربعة وهم النظر، والكلام، والطعام، والاختلاط بالناس فالشيطان دائما ما يوسوس لابن آدم ويدخل له من هذه الأبواب.

التخطيط والترتيب

فمن يعمل دون تخطيط يكل ومن يجتهد دون ترتيب يمل لذلك يجب أن تضع لنفسك ورد يومي في التلاوة والصدقة وفيها تلزم نفسك على قراءة ورد محدد يومياً وتلزم نفسك على قراءته كما يجب أن تلزم نفسك بمبلغ ثابت يوميا يتناسب مع أمور حياتك وتتصدق به على الفقراء.

#اقرأ أيضا: يوم مقترح في رمضان

وفي نهاية الحديث عن كيف نستفيد من رمضان نكون قد وضحنا أهم الوسائل التي يمكن اتباعها في شهر رمضان لكي يتم الاستفادة منه أفضل استفادة وذلك عن طريق المكوث في المسجد وقراءة القرآن فيه، والحذر من مكدرات الصيام التي تقلل من أجر الصيام العظيم، بالإضافة إلى اجتناب الفضول والتخطيط والترتيب لما يجب فعله في رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى