ليلة القدر

ماذا حدث في ليلة القدر

ماذا حدث في ليلة القدر حيث ورد في شأن هذه الليلة الكريمة عدة أمور تحدث في دنيا عباد الله في منذ الليل وحتى بزوغ الفجر، وخير دليل على حدوث مثل هذه التغيرات قوله تعالى في الآية الرابعة من سورة القدر «تَنَزَّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبّهِم مّن كُلّ أَمْرٍ».

ماذا حدث في ليلة القدر

يمكن معرفة أهم ما يحدث في ليلة القدر من تفسير الآية الرابعة من سورة القدر «تَنَزَّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبّهِم مّن كُلّ أَمْرٍ»، حيث قال فيها البغوي أن المقصود من قوله تعالى «تَنَزَّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَٱلرُّوحُ» جبريل عليه السلام مع الملائكة، والمقصود بـ {فِيهَا} ليلة القدر، ويشار {بِإِذْنِ رَبّهِم} إلى كل أمرٍ من الخير والبركة.

علامات ليلة القدر

يٌعد الشعور بالسكينة والطمأنينة وراحة القلب من أبرز علامات ليلة القدر، بجانب الشعور بالنشاط لأداء الطاعة، وشعور العباديين بتلذُّذ خلال العبادة أكثر من بقية الليالي الأخرى، والسبب في ذلك نزُّل الملائكة بالسكينة على العباد كما جاء في قوله -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

فضل ليلة الْقَدْرِ

هي ليلة اختصّ الله بها عباده أُمّة النبيّ مُحمد -صلّى الله عليه وسلم، وهي ليلة مفضلة عن غيرها من الليالي، ولهذا يكون فعل الخير والطاعات فيها ليس كفعله في غيرها، وذلك لأنها خيرًا من ألف شهر مما سواها، وجاء في فضلها حديث عَن أنس -رضي الله عنه- أنّه قال: “الْعَمَل فِي لَيْلَة الْقدر وَالصَّدَقَة وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة أفضل من ألف شهر”.

عُرض في موقع مستقبلنا ماذا حدث في ليلة القدر التي ينتظرها المسلمين في نهاية رمضان من كل عام ليرجو فيها الرحمة والمغفرة من العفو الذي يحب العفو، و ليطلبوا ما يريدونه من شأن الدنيا من الرزاق الوهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى