ليلة القدر

ما سبب ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم

ما سبب ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم يجهله البعض ولهذا يكثر السؤال عنه، ولكن بالنظر إلى مدة عظمة وقدر وشرف هذه الليلة، وبالنظر إلى ما حدث فيها، وما يحدث فيها في كل عام نستطيع معرفة سبب ذكرها في كتاب الله العزيز، وسبب إفراد سورة كاملة لذكرها.

ما سبب ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم

يرجع سبب ذكر ليلة القدر في كتاب الله العزيز القرآن الكريم إلى أنها هي الليلة التي أنزل الله سبحانه وتعالى فيها القرآن الكريم، وذلك وفقًا لما جاء في قوله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وهي كذلك ليلة اختصّها الله سبحانه وتعالى بالبركة، فقال الله تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ)، وفي هذه الليلة تُكتب أعمار وأرزاق العباد للعام المقبل، حيث قال تعالى:(فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).

فضل ليلة القدر

أعظم فضل لليلة القدر هو أن الله سبحانه وتعالى ميّزها بالعبادة دونًا عن باقي الليالي، حيث قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وفيه تتنزّل الملائكة وتحفّ المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، كما جاء في قوله تعالى (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ).

بماذا وصف الله ليلة القدر

وصف الله سبحانه وتعالى هذه الليلة بأنها مباركة، وذلك لكثرة خيرها، وبركتها، وفضلها، حيث أنزل فيها القرآن، وهي من ليالي شهر رمضان المبارك الذي قال الله سبحانه وتعالى فيه {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}.

عرضنا ما سبب ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم في موقع مستقبلنا، حيث تتميز هذه الليلة المباركة بقدر كبير من الفضل والشرف نالته بأمر من رب العالمين حيث أنزل فيها القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الأرض فيما ماضِ، وتنزل فيها أقدار العباد كل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى