ليلة القدر

ما معنى ليلة القدر بالتفصيل

ما معنى ليلة القدر بالتفصيل وما حدث فيها، وما سر تعظيمها في كتاب الله العزيز القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة لمعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم، فهي ليلة خير من ألف شهر، ويكمن جمالها وكمالها في أنها كانت الليلة التي أنزل الله فيها القرآن لسماء الأرض.

ما معنى ليلة القدر بالتفصيل

يوجد وجهين يمكن من خلالهما التعرف على معنى ليلة القدر، وهما الوجه اللغوي، والأخر الاصطلاحي، وفيما يلي المزيد من التفاصيل:

  • كلمة (قَدَر) هي اسم وجمعها (أَقْدَارٌ)، والقَدَرُ تعني وقتُ الشيء، أَو مكان الشيء المُقدَّر له.
  • القدر في اللغة تعتبر اسم مصدر من قدر الشيء أي يقدره تقديراً، وهناك آراء أخرى تشير إلى أنها مصدر من قدر يقدر قدراً، ومعناه ما قضى الله وحكم به من الأمور.

ما هي ليلة الْقَدْرِ ولماذا سميت

أبرز معاني القدر هي أن يكون الشيء مساويًا لغيره بدون أن يكون هناك زيادة أو نقصان، وفيما يلي نعرض المزيد عن ليلة القدر:

  • القَدَرُ تعني القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده، ويمكن قول إن القدر هو مبلغُ كلِّ شيء، ولهذا يقال قدره الموت أي بمعنى مبلغه.
  • سبب تسميتها بهذا الاسم هو إنها ليلة ذات قدر وشرف.

علامات ليلة القدر

أبرز علامات ليلة القدر هي أن تطلع الشمس ولا شعاع لها، وجاء في ذلك حديث لأُبَى بن كعب في ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).

عُرض في موقع مستقبلنا ما معنى ليلة القدر بالتفصيل، ولماذا تعتبر هذه الليلة مباركة، حيث تأتي في الأيام الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم المبارك لتحمل لكل مسلم دعوة مستجابة طالما لم يكن بها ما يُغضب الرحمن أو يُطالب بقطع صلة رحم.

زر الذهاب إلى الأعلى