السياحة

ما هي الصحراء وكيف الحياة فيها

يوجد سؤال عند الكثير من الناس وهو ما هي الصحراء هي منطقة جغرافية قاحلة تتميز بشح الأمطار، حيث قد يصل معدل هطول الأمطار فيها إلى أقل من 25 مم سنوياً وبالتالي فإن الظروف الجوية فيها معادية للحياة الحيوانية والنباتية لقلة النباتات المثمرة والموسمية قلة منسوب المياه.

#اقرأ أيضا أين يقع قصر عابدين

ما هي الصحراء

 يحدد العلماء الصحاري حسب كمية الأمطار التي تهطل عليها، أو درجة الحرارة السائدة أو نوع التربة وأنواع النباتات التي تنمو فيها ويمكن للعلماء الجمع بين كل هذه العناصر لتعريف الصحراء وبعض الصحارى تصنف على أنها صحارى باردة لأنها تنشأ في المناطق القطبية مع قليل من الأمطار، من خلال المقال سنجيب على سؤال ما هي الصحراء.

طقس الصحراء

ولأن الصحاري جافة جدًا والرطوبة فيها منخفضة جدًا، فإن الصحاري ليس لها “غطاء” يساعد على عزل الأرض ونتيجة لذلك، تصبح الصحاري حارة جدًا وساخنة نهارًا مع وجود الشمس، لكن الصحاري لا تحتفظ بالحرارة أثناء الليل. ويمكن أن تبرد العديد من الصحاري بسرعة كبيرة بمجرد غروب الشمس وبعض الصحارى يمكن أن تصل درجة حرارتها إلى أكثر من “38 درجة مئوية” خلال النهار ثم تنخفض إلى ما دون الصفر أثناء الليل.

#اقرأ أيضا أين يقع عالم مدهش

الحياة في الصحراء

 الحياة في الصحراء تقل ويعيش فيها من تكيفوا مع ظروفها القاسية، يطلق عليهم البدو في العالم العربي، تتميز الحياة في الصحراء بالآتي:

السكان

يتميز البدو في الجزيرة العربية بتربية الإبل وبعض الأغنام، ويمارسون عاداتهم وتقاليدهم بعيدًا ومنفصلًا عن طقوس الحياة المدنية أو الريفية.

#اقرأ أيضا أين يقع عالم فيراري

النباتات

تعيش النباتات في الصحراء ، بعض النباتات مثل الصبار، حيث تشكل الأشواك في نبات الصبار سياجًا من الأسلاك الشائكة، بهدف توفير الحماية لها ومنع الحيوانات من أكلها ومن أشهر أنواع الصبار التي تعيش، في الصحراء يوجد صبار الصبار وهو أطول نبات صبار حيث يصل ارتفاعه إلى 12 مترا.

الحيوانات

تحتوي الصحراء على عدد كبير من الحشرات والعناكب والزواحف والطيور والثدييات، تأتي بعض الحيوانات البرية، مثل الغزلان إلى الصحراء عندما تمطر ومن أهم الحيوانات التي تعيش في ظروف الصحراء الإبل، لأن سنام الجمل عبارة عن مخزن بكميات كبيرة من الدهون والماء ويمكنه أن يعيش ويستفيد من هذه الطاقة لعدة أيام وأسابيع ويمكن للإبل أن يشرب أكثر من 100 لتر من الماء خلال 10 دقائق.

المناخ في الصحراء

يتسم المناخ في مناطق الصحراء الصحراوية بارتفاع درجات الحرارة لأنها تمتص حرارة الشمس.

  • في الصيف تصل درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية ، ثم تنخفض ليلاً حتى تصل إلى 25 درجة مئوية.
  • في الشتاء تتراوح درجات الحرارة بين 10 و 21 درجة مئوية وقد تم تسجيل أعلى درجة حرارة في العالم في الصحراء.
  • منطقة وادي الموت في ولاية كاليفورنيا، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 134.1 فهرنهايت.

#اقرأ أيضا أين يقع أكبر جرس في العالم

 أشهر صحراء العالم

هناك مجموعة من الصحارى ومن أشهرها.

  • الصحراء الكبرى: وهي صحراء تشكل الجزء الأكبر في المنطقة الشمالية من قارة إفريقيا ، وهي أكبر صحراء حارة في العالم وتبلغ مساحتها حوالي 9 مليون كيلومتر مربع، وهي حاجز طبيعي بين شمال ووسط إفريقيا.
  • الصحراء الأسترالية: تغطي الصحراء الأسترالية حوالي 1.7 مليون كيلومتر مربع من الأراضي الأسترالية ، وتمتد بين خطي عرض 20 درجة و 30 درجة.
  • صحراء أنتاركتيكا: وهي صحراء جليدية تغطيها حوالي 90٪ من الجليد ، ويبلغ متوسط ​​سمك الجليد 2 كم، وتبلغ مساحتها حوالي 14 مليون كم 2.
  • المملكة العربية السعودية: تتميز الأراضي بالكثبان الرملية وقد تكون بعض أراضيها مغطاة بموجات رملية واسعة.

ختاما وفي نهاية المقال قد تعرفنا على ما هي الصحراء منطقة جغرافية يكون فيها الناس فارغين وحيدين، وتسقط فيها الأمطار أقل من 25 مم سنويًا وبالتالي تقل الحياة فيها ويعيش فيها الأشخاص الذين تأقلموا مع هذه الظروف القاسية.

زر الذهاب إلى الأعلى