الولادة والبيبي

هل شفط الحليب مثل الرضاعة الطبيعية

هل شفط الحليب مثل الرضاعة الطبيعية هو أحد الأسئلة الهامة والتي تدور في أذهان الكثير من السيدات وخاصة عديمي الخبرة في رضاعة الطفل فهم ينشغلون كثيرًا حول هذا الأمر وهل سيحصل الطفل على الغذاء الكامل من الرضاعة وشفط الحبيب أم يختلفان وهو ما سنجيب عنه خلال هذا المقال.

#اقرأ أيضا: كيف أعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق

هل شفط الحليب مثل الرضاعة الطبيعية

قد تضطر الأم في بعض الأحيان إلى شفط الحليب من الثدي وإرضاعه للطفل في أوقات مختلفة وقد يكون السبب وراء ذلك هو العمل في مواعيد لا تتناسب مع فترات طعام الطفل أو وجود جروح في منطقة الثدي عند الأم مما لا يجعلها تتحمل آلام مص الطفل لثديها.

تتساءل الكثير من الأمهات حول ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية وشفط الحبيب كلاهما يحققان نفس النتيجة أم لا والإجابة بعد التجارب التي أجريت على كثير من الأطفال ان كلاهما متماثل ولا يختلفان سوى في عملية المص حيث أن الطفل يتمكن من الحصول على الحليب بالكامل من الثدي أثناء عملية الرضاعة على عكس عملية شفط الحليب.

لذلك فإن الأم قد تضطر إلى استخدام الحبيب الصناعي في حالة الاعتماد على شفط الحليب باستمرار وذلك ليتمكن الطفل من الحصول على غذائه بشكل كامل.

#اقرأ أيضا: حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

أفضل وقت لشفط حليب من الثدي

تطمح الكثير من الأمهات اللاتي يعتمدون بشكل كبير على شفط الحليب إلى الحصول على كميات كبيرة من الحليب ويرجع ذلك لأسباب مختلفة أهمها هو النمط اليومي المتكرر لشفط الحليب والمحافظة على هذا النمط باستمرار.

يمكن شفط حليب الثدي في أي وقت من اليوم ولكن يفضل بشكل كبير أوقات معينة وذلك حيث وجد أن تصنيع الحليب في تلك الأوقات يكون في أعلى مستوى له:

  • الصباح الباكر وقد أثبتت التجارب أن تلك الفترة هي من أفضل فترات تصنيع الحليب في الثدي ولذلك تعد من أفضل الفترات لشفط الحليب.
  • بعد أو قبل الرضاعة الطبيعية حيث يفصل بينها وبين الرضاعة بساعة واحدة سواء قبل الرضاعة أو بعدها.

#اقرأ أيضا: الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

طريقة تخزين الحليب بعد الشفط

  • بعد عملية شفط الحليب من الثدي السؤال الذي يطرأ على الأم هو كيفية تخزين هذا الحليب الذي تم شفطه وقد تكون الكثير من السيدات يقمن بتخزين الحليب بطريقة خاطئة واليكم الطريقة المثلى لتخزين هذا الحليب.
  • يتم وضع الحليب في علبة أو كيس بشرط أن يكون محكم الغلق ويتم وضعه في الثلاثة لفترة لا تزيد عن اثنان وسبعون ساعة وأربعة أيام.
  • يمكن أيضًا أن يبقى هذا الحليب في الثلاجة لمدة تصل إلى ستة أشهر إلا ثمانية عشر يومًا.
  • أما وجود الحليب في درجة حرارة الغرفة فلا تتعدى اليوم الواحد.
  • يمكنك بعد شفط الحليب مباشرة أن تقومي بغليه ثم تجميده داخل الفريزر بعد أن تخرجي منه كمية مناسبة لإرضاع الطفل لمرة واحدة ويتم اخراج الحليب من الفريزر عند حاجة الطفل فقط.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن هل شفط الحليب مثل الرضاعة الطبيعية وجاوبنا على هذا السؤال بالتفصيل كما ذكرنا أهم النصائح التي يجب اتباعها للحصول على كمية مناسبة من الحليب أثناء عملية الشفط.

زر الذهاب إلى الأعلى