الولادة والبيبي

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت هو أمر مختلف، ويشغل الحمل والولادة مكانة مهمة في حياة الأسرة، وهذا السؤال من الأسئلة التي قد يطرحها الأهل وخاصة الأمهات، ويعتقد بعض الناس أنه يمكن تحديد جنس الجنين عن طريق نبضة، ولكنه يعتبر أحد المؤشرات الرئيسية لصحة الجنين خلال فترة الحمل، ويمكن القيام به بكل سهولة من قبل الطبيب.

#اقرأ أيضا: كيف انزل حرارة طفلي بسرعة

 الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

يعتبر قياس النبض الجنين أمرًا سهلاً وغير مؤلم للأم والجنين، ويمكن القيام به بواسطة جهاز يسمى جهاز مراقبة ضربات القلب الجنيني، ومع ذلك يثير سؤال الفرق بين نبض الجنين للولد والبنت اهتمام الكثيرين خصوصًا للأمهات.

وقبل البدء في الحديث عن الفرق بينهما يجب أن معرفة أن هذا الأمر يختلف من جنين لآخر ويتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك العمر الجنيني والوقت من اليوم والنشاط الجنيني والراحة وحالة الصحة العامة للأم والعوامل الجينية.

#اقرأ أيضا: كيف أسوي جلسة بخار للطفل في البيت

الدراسات التي تتحدث عن الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

 ذلك، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى وجود فروقات وهي كالتالي:

  • تشير بعض الأبحاث إلى أن نبض الجنين الطبيعي يتراوح بين 120-160 نبضة في الدقيقة. وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن نبض الجنين للبنات يكون أعلى بمعدل بضع نبضات في الدقيقة مقارنة بنبض الجنين للأولاد.
  • دراسة نشرت في مجلة أمريكية لطب الأطفال عام 2006 أشارت إلى أن نبض الجنين للبنات كان يتراوح بين 144-146 نبضة في الدقيقة مقارنة بنبض الجنين للأولاد الذي كان يتراوح بين 140-142 نبضة في الدقيقة.
  • دراسة أخرى نشرت في مجلة أمريكية لطب الأسرة عام 2014، وجدت أن نبض الجنين للبنات كان أعلى بمتوسط 3.5 نبضات في الدقيقة مقارنة بنبض الجنين للأولاد.
  • دراسة ثالثة نشرت في مجلة الطب الرياضي عام 2017 أشارت إلى أن نبض الجنين للبنات كان يتراوح بين 152-156 نبضة في الدقيقة مقارنة بنبض الجنين للأولاد الذي كان يتراوح بين 144-148 نبضة في الدقيقة.

وعلى الرغم من وجود هذه الدراسات، إلا أنه لا يوجد دليل علمي قاطع يثبت وجود فروق بين نبض الجنين للولد والبنت، ويمكن أن يكون أي فرق في نبض الجنين بسيطًا للغاية ولا يمكن استخدامه كمؤشر لتحديد جنس الجنين.

#اقرأ أيضا: متى يبدأ التسنين عند الأطفال

متى يتم تحديد جنس الجنين

يتم تحديد جنس الجنين في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وعادةً ما يتم ذلك عن طريق فحص السونار (الأشعة فوق الصوتية) أو فحص الدم من قبل الطبيب المعالج للمرأة الحامل.

في الختام، الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت ليس من الشيء الضروري ولا يسبب أي أضرار في عدم معرفته، ولكن مراقبة نبض الجنين خلال فترة الحمل يمكن أن تساعد في تحديد صحة الجنين وتقييم وظائف القلب والدورة الدموية لديه.

زر الذهاب إلى الأعلى