الولادة والبيبي

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

 أسباب تساقط الشعر عند الأطفال: تقلق الأمهات عند تساقط شعر الأطفال خوفاً من الأمراض، خاصة وأن تساقط الشعر منتشر بين البالغين وليس الأطفال، وفيما يلي سنوضح أهم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.

#اقرأ أيضا: متى يبدا نبض الجنين في بطن امه

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

وفقاً لعدد من التقارير الطبية الحديثة، فأنه يوجد خمسة حالات مرضية رئيسية مسببة لتساقط الشعر للأطفال، وهى:

سعفة الرأس

الأعراضأهم الأسباب
حكة. بقع. نقط سوداء صغيرة. حمى. ورم في العقد الليمفاوية.الفطريات الجلدية, استعمال أدوات عناية الآخرين، مما ينقل الفطريات من شخص لآخر.

#اقرأ أيضا: مخاطر اليانسون للرضع

مرض الثعلبة

الأعراضأهم الأسباب
يسقط شعر الطفل من رأسه أو من أماكن مختلفة في جسمه.سبب وراثي، أحد أفراد العائلة مصاب بالثعلبة أو التهاب المفاصل أو الروماتويدي أو السكر يمكن علاج الثعلبة ببعض المستحضرات الطبية الموضوعية أو عن طريق الفم.

#اقرأ أيضا: طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

المشعرات

الأعراض أهم الأسباب
شد الطفل لشعره بطريقة قوية تؤدى لقطعه.حالة نفسية للطفل بسبب الإرهاق والإجهاد الشديد.   أو بسبب الوسواس القهري للطفل، ويجب تعديل الحالة السلوكية للطفل حتى يتم العلاج.  

تقطع بصيلات الشعر

الأعراضأهم الأسباب
تساقط الشعر بكثرة.   انقطاع بصيلة الشعر وتقصفه.تحدث فترات راحة في نمو شعر الطفل ، فينقطع الغذاء الذي يصل للبصيلة فتسقط يحدث عادة بسبب الإجهاد الشديد للطفل

#اقرأ أيضا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

نقص التغذية

يتسبب نقص التغذية عند الأطفال إلى نقص الفيتامينات التي يحتاجها كل طفل للنمو، وبالتالي يتساقط الشعر بسبب نقص التغذية، لذلك يجب توفير غذاء للأطفال متوازن يحتوى على الفيتامينات والمعادن المهمة لأجسام الأطفال التي تساعدهم علي النمو الصحيح.

طرق علاج تساقط الشعر للأطفال

  • يمكن علاج تساقط الشعر عند الأطفال بعلاج نقص الفيتامينات عند الأطفال، وذلك من خلال الذهاب للطبيب وإجراء التحاليل المناسبة، وفيما يلى بعض الفيتامينات التي يؤدى نقصها في الجسم الي تساقط الشعر:
  • نقص فيتامين ه
  • نقص بيوتين
  • نقص فيتامين ب مركب
  • نقص الزنك
  • نقص الإفراط في فيتامين أ
  • تنظيم الهرمونات التي يتم إفرازها من الغدة الدرقية والتي أي خلل بها يؤدى إلى سقوط الشعر.
  • عمر الطفل.
  • التاريخ المرضي للطفل.

سقوط شعر حديثي الولادة

الطفل من يوم الولادة وحتى ستة أشهر قد يتساقط شعره بأكمله، ويعد سقوط الشعر أمر طبيعي، حيث يظهر شعر ناضج بدلاً من الشعر المتساقط.

يعتبر تساقط شعر الأطفال مقلق للغاية، فقد يكون من أعراض أمراض جسدية أو نفسية، لذلك يجب الاستشارة الطبية حتى لا يتطور الوضع ويصعب علاجه، مع العلم أنه في حالات الأطفال الرضع قبل سن عام يعد الأمر طبيعي لا يستدعى للقلق، وهناك بعض التقارير توضح أنه لا يتم تحديد شعر الطفل قبل عامان.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى