الولادة والبيبي

هل يجب إعطاء الرضيع الماء مع الحليب الصناعي

هل يجب إعطاء الرضيع الماء مع الحليب الصناعي أو الحليب الطبيعي هو سؤال تطرحه الكثير من الأمهات وخاصة في الفترة الأولى من حياة الطفل والتي تكون الأشهر الستة الأولى من حياته فمن المعروف أن غذاء الطفل الوحيد في تلك الفترة هو الحليب سواء كان طبيعي من ثدي الأم أو الصناعي عوضًا عن حليب الأم الذي قد لا يتوفر لعدة أسباب وبالرغم من أن الماء ضروري جدًا في حياة كل انسان إلا أن هذا قد لا ينطبق على الأطفال أيضًا وسنتعرف على ذلك خلال هذا المقال.

#اقرأ أيضا: كيف أعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق

هل يجب إعطاء الرضيع الماء مع الحليب الصناعي

بعد إجراء الكثير من التجارب أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية لا يحتاج نهائيًا إلى الماء وذلك لأن الحليب الذي يتناوله الطفل من ثدي أمه يحتوي على نسبة 80٪ من الماء وهي نسبة كافية جدًا للطفل لتحافظ على المعدل الطبيعي للسوائل في جسم الطفل.

بالنسبة إلى الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي فهم أيضًا يحرصون في إنتاج هذا الحليب على أن يكون فيه نسبة من الماء والتي تكفي لأن يكون جسم الطفل رطب بما يكفي.

لذلك نجد أنه لا حاجة إلى وجود الماء ضمن غذاء الطفل في أول ستة أشهر من ولادته فيكفيه الحليب الذي يتناوله سواء رضاعة طبيعية أو حليب صناعي.

#اقرأ أيضا: حركة الجنين عند المثانة ونوع الجنين

موعد شرب الرضيع للماء

ضروري جدًا على الأم أن تتعرف على موعد شرب الرضيع للماء حتى لا تخطئ في ذلك فإن الطفل في الأشهر الستة الأولى لا يحتاج نهائيًا إلى الماء مهما كان الطقس حار جدًا وبعد أن يتم الستة أشهر يمكن أن تعطيه رشفات صغيرة من الماء مع إدخال الأطعمة الصلبة ضمن غذائه وذلك ما نصح به الأطباء وليس به أي ضرر.

لكل مرحلة عمرية من مراحل الطفل جرعة محددة من الماء لا يجب أن تزيد الأم عليها وإليكم جرعات الماء بحسب المراحل العمرية للطفل:

  • من ستة أشهر وحتى اثني عشر شهر يسمح للطفل بتناول كمية من الماء تتراوح بين اوقيتين إلى أربعة اوقيات والذي يقدر بربع كوب كل يوم.
  • الأطفال ما فوق الاثني عشر شهر يمكن أن يتناول ما يقرب من ثمانية اوقيات من الماء والذي يعادل نصف كوب خلال اليوم.
  • الطفل الذي يبلغ عامين يسمح له بتناول كوب كامل من الماء خلال اليوم.

يجب العلم أنه كلما زاد عمر الطفل كلما زادت كمية الماء التي يحتاج إليها وذلك بسبب قلة الحليب الذي يتناوله والتعويض عنه بالأطعمة الصلبة كما أن نشاطه يزداد.

#اقرأ أيضا: الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

في ختام هذا المقال وصلنا إلى ختام حديثنا حول إجابة سؤال هل يجب إعطاء الرضيع الماء مع الحليب الصناعي وقد حاولنا قدر الإمكان أن نجيب على هذا السؤال بالتفصيل ونرجو أن نكون وفقنا في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى