السياحة

أين تقع ساعة بيغ بن

أين تقع ساعة بيغ بن؟ وما هي أبرز العناصر التي يجهلها الكثير من الناس بشأنها؟ إذ تعتبر ساعة برج بن واحدة من أشهر الأبراج في العالم، والتي يتم على أساسها ضبط التوقيت العالمي، ولها تاريخ شهير في بناءها وصنعها، إلى جانب اعتبار سبب تسميتها أمرًا غامضًا حتى وقتنا هذا ويعمل الكثير من المؤرخين والباحثين على اكتشاف المزيد من الحقائق بشأنها.

#اقرأ أيضا أين يقع أكبر جرس في العالم

أين تقع ساعة بيغ بن

تقع ساعة بيغ بن في الطرف الشمالي من مبنى البرلمان الإنجليزي في وستمنستر، داخل برج إليزابيث، بجانب نهر التايمز وسط لندن، وتمر العديد من خطوط الحافلات في لندن بجانب البرج، إضافةً إلى قطار نفق ويستمنستر الذي يمر مباشرةً من ذلك الطريق.

سبب تسمية ساعة بيج بن بهذا الاسم

على الرغم من انتشار روايتين مختلفتين بخصوص هذا الشأن، إلا إن اسم بيغ بن اسمًا غير معروف، حيث:

  • تقول الرواية الأولى أنه قد تم تسميتها بعد انقضاء عهد السير بنيامين هول، أول مفوض للأشغال، وقد كان رجلًا شهيرًا ومعروفًا وقتها باسم بيج بن.
  • أما عن الرواية الثانية فتقول بأنه قد تم تسمية الساعة على اسم بطل الملاكمة في الوزن الثقيل في تلك الفترة، وهو بنيامين كونت. والذي كان معروفًا أيضًا باسم بيج بن، إذ يتم في أغلب الأحيان إطلاق ذلك اللقب في المجتمع على أي شيء يدل على الثقل في فئته.

#اقرأ أيضا أين يقع عالم فيراري

مميزات ساعة بيغ بن

في ظل التحدث عن أين تقع ساعة بيغ بن، نتعرف على أحد أبرز ما يميز برج ساعة بيغ بن، وهي الدقة الشديدة والمتناهية في تحديد وقياس الوقت، ومن هنا أصبحت تلك الساعة هي الرمز العالمي للتوقيت.

صناعة ساعة بيغ بن

تم تشييد البرج الجديد لساعة بيغ بن بعد أن التهمت النيران مبنى البرلمان البريطاني القديم في عام 1843م، حيث تم الانتهاء من صنع برج الساعة في عام 1859م، وقد صمم برج الساعة على يد إدموند بكيت، وصنعت على يد إدوارد دنت، وهو مبتكر نظام عزل الساعة وبعضًا من أجزاءها عن الجاذبية الأرضية، إذ لم يقم فقط بعزلها عن الجاذبية، بل فصلها عن أي مؤثر قد يؤثر عليها خارجيًا، إذ تم فصل الرقاص في الساعة عن عملها الميكانيكي، الأمر الذي أدى وبشدة إلى التخفيف من الاحتكاك.

#اقرأ أيضا أين يقع عالم مدهش

حقائق عن ساعة بيج بن

هناك العديد من الحقائق والخبايا حول ساعة برج بيج بن والتي لا يعرفها الكثيرون، ومن أهمها:

  • كان من المفترض أن يسمى جرس الساعة باسم رويال فيكتوريا.
  • انكسر جرس الساعة الأول أثناء تجربته في عام 1857، وقد تم استبداله بجرس آخر في عام 1858، والذي انكسر أيضًا عام 1959، إلى أن تم إصلاح الكسر الأخير وتم تحريك الجرس.
  • برج الساعة استخدم ما يقرب من 850 متر مربع من الحجر، و2600 متر مربع من الطوب، واستغرقت عملية ترميمه حوالي عامين تقريبًا بسبب الافتقار إلى مواد البناء، إلى أن تم احضارهم من أنستون، وكليبشام في راتلاند، وساين في فرنسا.
  • تأخرت عملية ترميم البرج خمس سنوات إلى أنتم الانتهاء منها في عام 1859.
  • تدق الساعة وفق نوتة موسيقية معينة، إذ توجد خلف ساعة بيغ بن أربعة أجراس صغيرة تدق عند وصول أرباع الساعة بالنوتات الموسيقية إلى النغمات الهادئة، والحادة، وغيرهم.
  • يلاحظ المارة ببرج ساعة بيغ بن أن البرج مائلاً بنسبة 0.04 درجات، لذلك قد خصص عدد من الباحثون وقتًا لدراسته عن قرب.
  • يمكن معرفة ما إن كان هناك اجتماعًا منعقدًا في البرلمان الإنجليزي من خلال النظر أعلى البرج والتحقق ما إذا كان ضوء أيرتون مضاء أم لا.

#اقرأ أيضا أين يقع قصر عابدين

يتساءل الكثير من السائحين الوافدين على إنجلترا عن العديد من الأمور بشأن برج الساعة الأشهر هناك، كذلك عن أين تقع ساعة بيغ بن، فهي مصنفة ضمن عجائب الدنيا السبع لما وراءها من تاريخ وحكايات وبراعه في تصميمها وتشييدها المعماري.

زر متابعة قناة تلجرام
زر الذهاب إلى الأعلى