التاريخ

أين تقع قلعة زعبل

أين تقع قلعة زعبل فهي قلعة أثرية لها تاريخ عريق يرجع تاريخها إلى القرن 17 أو 18 ميلادية، وقد تم بناؤها من الحجارة والطين وبذلك فهي لها طابع تاريخي وأثري مميز، تم بناء قلعة زعبل على الأنقاض الأثرية والتي تنتمي إلى الفترة النبطية، وقد مرت هذه القلعة بالعديد من الأحداث فقد تعرضت الهدم والتخريب لأكثر من مرة والتخلص منها لأنها كانت حصن قوي بالإضافة إلى موقعها المتميز.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟ وكم عدد زوجات عثمان الأول؟

أين تقع قلعة زعبل

توجد في شمال غرب مدينة سكاكا الجوف وقد تم بناء قلعة زعبل لأول مرة منذ 900 سنة، ويرجع بنائها الحالي إلى حوالي 400 سنة، وهذا يدل على تاريخ القلعة الطويل وقد كان يتم استخدامها بغرض الحماية من أي أضرار خارجية، فقد كان يتم بناء بيوت تحت القلعة وذلك للاختباء بداخلها أثناء الحروب والغزوات.

محتويات قلعة زعبل

قلعة زعبل لها تصميم فريد من نوعه فهي كانت تستخدم كحصن قوي، وذلك لأنها تشتمل على مجموعة من الأسوار الضخمة بالإضافة إلى أنها لها أربعة زوايا ويوجد في كل زاوية من زوايا القلعة برج للمراقبة والاستخدامات الحربية والعسكرية والتي ترتفع عن قاعدة القلعة بحوالي 5 م، وهناك طريق واحد فقط للوصول الى مدخل القلعة وهذا الطريق مليء بالتعرجات.

قلعة زعبل من الداخل مكون من غرفتين ويوجد مدخل واحد فقط للقلعة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بئر للمياه وذلك ليتم الحفاظ على المياه لأطول فترة ممكنة ويقدر عمق هذا البئر حوالي متراً، وبذلك فإن السائحين يأتون من كل مكان في العالم لزيارة قلعة زعبل والتعرف على جميع معالمها.

يوجد على جدران قلعة زعبل العديد من الزخارف والكلام المنقوش بواسطة بعض من الرموز والتي لا يستطيع فكها إلا من خلال علماء التاريخ، وبذلك فهي واحدة من أقدم المواقع الأثرية التي توجد في الجزيرة العربية.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

معلومات عن قلعة زعبل

قد تم تجديد القلعة أكثر من مرة وذلك لأنها كانت تتعرض للكثير من الهجمات وتم محاولة هدمها وتخريبها أكثر من مرة وذلك حتى يتم التخلص من هذا الحصن المنيع الذي يحمي أهل المدينة بداخله بالإضافة إلى موقع القلعة المميز.

تتسم هذه القلعة بأنها موجودة على جبل وبهذا فإنها مصنفة كتحفة فنية معمارية كما أنها تعد رمزاً من رموز التاريخ.

قلعة زعبل يقدر ارتفاعها عن الأرض بحوالي 50 متر تقريباً كما أن هيئتها غير منتظمة فقد كانت تستخدم قديما في المراقبة وكان يعقد بداخلها اجتماعات وللحفاظ على طريقها التجاري الذي كان يمر بين الشام والعراق.

لم يستدل عن الشخص الذي قام ببناء قلعة زعبل ولكن أكدت المصادر على أن تاريخ هذه القلعة تعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام وبذلك فهي قد عاصرت العديد من الأحداث ومن خلالها استطاعتنا أن نعرف العديد من الحكايات الماضية.

وقد ذكرت وكالة الأنباء التي توجد بالسعودية أن قلعة زعبل تعد من أقدم القلاع والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من 400 سنة.

يتوفر في أسوار قلعة زعبل مجموعة من الفتحات الصغير للمراقبة، وقد استخدمت هذه القلعة لفترة طويلة لحماية المدينة من الأخطار الخارجية، وذلك لأنها حصن منيع وقوي يحمي من الهجمات.

يوجد في القلعة فتحة من ناحية الشرق وذلك لنقل المياه إلى جميع المدن المجاورة، ومن ناحية الغرب بوجد جبل برنس والذي يتسم برسوماته المميزة.

في النهاية نكون قد استطاعتنا أن نجيب على سؤال أين تقع قلعة زعبل كما أننا تناولنا أهم المعلومات عنه وما هي محتويات قلعة زعبل.

زر الذهاب إلى الأعلى