التاريخ

من هو مؤسس الدولة الرسولية

من هو مؤسس الدولة الرسولية التي تم تشييدها في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية وكان يطلق على سكانها اسم بنو رسول وتلك الدولة كانت قائمة في اليمن في الفترة التي تقع ما بين 1229 إلى 1454 ميلاديًا، أي نحو قرنان وثلث من الزمن وهي بذلك تعتبر من أطول الدول اليمنية من حيث العمر، وجاءت بعد الدولة الأيوبية ومقتل عز الدين أيبك.

من هو مؤسس الدولة الرسولية

عمر بن رسول  الذي لقب باسم الملك المنصور نور الدين هو من قام بتأسيس الدولة الرسولية في مدينة اليمن وسوف نوضح بعض من أهم المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد الملك المنصور نور الدين في سنة 1242 ميلاديًا في مدينة القاهرة وكان يعيش في عهد الدولة المملوكية.
  • والده هو عز الدين أيبك الذي يعتبر أول سلاطين الدولة المملوكية الذي أصبح سلطان على مصر بعد زواجه من السلطانة شجرة الدر سلطانة مصر في ذلك الوقت.
  • أعلن عمر بن رسول استقلال تلك الدولة عن حكم الأيوبيين في مصر ومن ثم أصبح ملك عليها وعمل على جعلها دولة قوية.
  • عرف عن الملك المنصور أنه سياسي ماهر ولديه طموح كبير، وكان يسعى جاهدًا من أجل تطوير دولته ودعم شعبه.
  • كانت الدولة الرسولية من أطول الدول التي قامت في تاريخ اليمن حيث مر عليها نحو 15 ملك بدايتهم كان الملك نور الدين عمر الرسولي، والأخير هو أبو القاسم صلاح الدين بن الأشرف الرسولي المعروف باسم المسعود.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة الحمدانية

معلومات عن الدولة الرسولية

بعد معرفة من هو مؤسس الدولة الرسولية يأتي الدور على ذكر بعض المعلومات الخاصة بها والتي سوف نلخصها فيما يلي:

  • عاصمة الدولة الرسولية كانت هي مدينة تعز في اليمن والتي كانت تعد أكبر المدن في تلك الدولة.
  • نظام الحكم المتبع في الدولة الرسولية كان ملكي وجميع سكانها كانوا يتحدثون بالعربية وديانتهم هي الإسلام.
  • حكم تلك الدولة كان له العديد من الإنجازات أشهرها الاهتمام بالعلم حيث تم بناء العديد من المدارس، بجانب الاهتمام بأمور التجارة والصناعة والطب.
  • أثار إنجازات الدولة الرسولية مازال باقي في اليمين حتى ذلك اليوم مثل مدرسة المظفر، جامع المظفر، جامع الأشرفية، مدرسة الأشرفية، حصن تعز المعروف باسم قلعة القاهرة.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة الإخشيدية

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الدولة الرسولية وهو الملك المنصور نور الدين والجدير بالذكر أن تلك الدولة حاليًا أصبحت مقسمة إلى أجزاء منها ما يتبع السعودية ومنها الخاص باليمن وعمان.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى