التاريخ

من هو مؤسس الدولة الغورية

من هو مؤسس الدولة الغورية المعروفة باسم الشنسباني وأطلق على تلك الدولة ذلك الاسم نظرًا لأن أهلها كانوا يقطنون في إقليم الغور وامتدت تلك المملكة لمسافة كبيرة حيث أن حدودها كانت من أفغانستان وحتى شمال الهند، وهي تعتبر من السلالات التركية وظلت فترة حكمها بداية من سنة 1148 وحتى 1215 ميلاديًا، وكان القرن الحادي عشر هو بداية دخولهم في الإسلام.

من هو مؤسس الدولة الغورية

الحسين بن الحسن صاحب لقب علاء الدين هو من قام بتأسيس الدولة الغورية وسوف نذكر بعض من أهم المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • بدء الحسين بن الحسن بتحضير جيش قوي وذهب به إلى غزنة وبالفعل نجح في دخولها والاستيلاء عليها وكان ذلك في عهد الملك الخاص بها بهرام شاه.
  • ما حدث بعد ذلك هو أن الأهالي قاموا بمساعدة بهرام شاه حتى يعود إلى غزنة مرة ثانية وتم قتل نائب الحسين بن الحسن.
  • عندما علم الحسين بما حدث عاد إلى غزنة مرة أخرى ونجح في الدخول إلى المدينة والاستيلاء عليها وهرب منه خسرو بن بهرام شاه إلى دولة الهند وكان هو الحاكم الأول عليها في سنة 547 هجريًا.
  • توفى علاء الدين في سنة 567 هجريًا ومن ثم قام أخيه غياث الدين أبو أعظم محمد الغورى بتولي زمام الحكم من بعده وعمل على توسعة الدولة وجعل مدينة لاهور هي العاصمة الخاصة بها.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة العثمانية

معلومات عن الدولة الغورية

بعد معرفة من هو مؤسس الدولة الغورية سوف نذكر بعض المعلومات الخاصة به والتي تتمثل فيما يلي:

  • عاصمة الدولة الغورية كانت فيروزكوه وهي مدينة إيرانية موجودة في طهران ونظام الحكم فيها كان ملكي يتم نقله بالوراثة.
  • الدولة الغورية كانت حدودها كبيرة جدًا فهي مقارنة باليوم تشمل أجزاء من كل من (الهند، إيران، باكستان، بنغلاديش، طاجيكستان، أوزبكستان، تركمانستان، نيبال، بورما، كازاخستان).
  • أشهر ملوك تلك الدولة كان شهاب الدين الغوري وقام بالعديد من الأعمال الجيدة مثل انتزاع إيران وجعلها تحت راية الدولة، وجعل الدولة تعود مثل أيام محمود بن سبكتكين، ودخل في العديد من الحروب وانتصر إلى أن تم قتله أثناء قيامه بأداء فريضة الصلاة.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة الحمدانية

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الدولة الغورية وهو الحسين بن الحسن المعروف باسم علاء الدين، وكانت نهاية تلك الدولة في عهد علاء الدين محمد بن شجاع الدين علي عن طريق بعض الولايات الهندية وذلك أثناء انشغال قادة الدولة في الحروب مع إيران والخوارزميين.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى