التاريخ

من هو مؤسس مدينة القيروان

من هو مؤسس مدينة القيروان التونسية التي كان يطلق عليها اسم عاصمة الأغالبة وكانت من أول المدن الإسلامية التي تم تشييدها في بلاد المغرب، ومنها خرجت العديد من الحملات من أجل القيام بالفتوحات الإسلامية في بلدان مختلفة مثل المغرب، وأفريقيا، وإسبانيا، والجزائر، وفيها دفن العديد من صحابة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

من هو مؤسس مدينة القيروان

عقبة بن نافع هو من قام بتأسيس مدينة القيروان وكان ذلك في سنة 50 هجريًا الموافق 670 ميلاديًا وسوف نوضح بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد عقبة بن نافع سنة 8 أو 10 هجريًا أي في 629 أو 630 ميلاديًا في مدينة مكة المكرمة وكان ذلك قبل وفاة الرسول الكريم بعام واحد فقط.
  • عقبة كان قرشي الأصل وأطلق عليه لقب أبو عياض، والدته هي سلمى بنت حرملة التي كان يطلق عليها اسم النابغة، أما والده فهو نافع بن عبد القيس.
  • زوجته هي ابنة عميرة بن موهبة وأنجب منها ستة أبناء وهم كل من (عياض، أبو عبيدة، عبد الرحمن، عمرو، أمة الله، أم نافع).
  • عاش عقبة بن نافع في عهد كل من الخلافة الراشدة والدولة الأموية وكان سياسي ماهر وقائد عسكري في كل من جيش الخلافة الراشدة وجيش الدولة الأموية.
  • كان الهدف الرئيسي من تأسيس مدينة القيروان هو استقرار المسلمين فيها حتى لا يقوموا بالعودة إلى أهلهم مرة ثانية إلى أفريقيا أو يرتدوا عن الدين الإسلامي.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة العثمانية

معلومات عن مدينة القيروان

بعد توضيح من هو مؤسس مدينة القيروان يأتي الدور على ذكر بعض المعلومات العامة الخاصة بتلك المدينة والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • يطلق على القيروان اسم رابعة الثلاث أي أنها تأتي في المرتبة الرابعة بعد مكة والمدينة المنورة والقدس من حيث الأهمية في الإسلام.
  • القيروان هي أول مدينة يدخل فيها الإسلام من دول المغرب العربي ويوجد بها مقام أكثر من صحابي مثل أبي زمعة البلوي، ومقام سيدي عمر العبادة، ومقام سيدي عبيد الغرياني.
  • يوجد في مدينة القيروان العديد من الأماكن المساجد التاريخية الهامة التي يكون على رأسها الجامع الكبير الذي قام عقبة بن نافع بتأسيسه، وكذلك جامع حسن الثاني، جامع الأبواب الثلاثة.
  • تحتوي مدينة القيروان على بعض المعالم الأثرية مثل بئر بروطة، فسقيات الأغالبة، المتحف الوطني للفنون الإسلامية برقادة.
  • قام عقبة بن نافع بمحاوطة المدينة بسور يتضمن عدة أبواب مثل باب الجلادين، باب الجديد، باب تونس، الباب الرئيسي، باب الخوخة، باب للأريحانة.
  • كانت القيروان من أهم المراكز العلمية في بلاد المغرب وتأتي في المرتبة التالية بعدها مدينة قرطبة الموجودة في الأندلس حيث كان يحضر العديد من الطلبة إليها لطلب العلم.

تعرف على: من هو مؤسس الدرعية

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس مدينة القيروان وهو عقبة بن نافع الذي توفي في سنة 63 هجريًا الموافقة 683 ميلاديًا وهو في سن الـ 55 عامًا وكان ذلك في بلدة تهودة وتم دفنه في مدينة سيدي عقبة.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى