التاريخ

من هو مؤسس الدولة الحمدانية

من هو مؤسس الدولة الحمدانية التي كان يطلق عليها دولة بني حمدان أو الإمارة الحمدانية، وكان يسمى السكان الموجودين بها باسم الحَمَدَانِيُّون وهي إمارة إسلامية تتبع الشيعة بدأت من عام 930 وحتى عام 1003 وكانت تقع في مدينة الموصل وتحديدًا في الجزيرة الفراتية، واتسعت تلك الدولة حتى وصلت إلى حلب وبلاد الشام وجزء من الأناضول.

من هو مؤسس الدولة الحمدانية

أبو مُحمَّد الحسن بن أبي الهيجاء هو من قام بتأسيس الدولة الحمدانية وهو كان معروف باسم ناصر الدولة الحمداني وسوف نوضح بعض من أهم المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد ناصر الدولة الحمداني في القرن العاشر ولم يعرف تاريخ ميلاده تحديدًا.
  • تولى أبو مُحمَّد الحسن حكم الدولة الحمدانية في الموصل وكان هو أول الملوك عليها واستمر حكمه لمدة 32 سنة.
  • أطلق عليه الخليفة المتقي لله اسم ناصر الدولة، كما أنه أطلق على أخيه لقب سيف الدولة، وعرف شدة الحب التي يحملها ناصر الدولة لأخيه وأنه قد فقد عقله بعد وفاته.
  • أشهر الأعمال التي قام بها ناصر الدولة في حياته هو بناء ضريح الإمامين الحسن العسكري، وعلى الهادي المعروف باسم الروضة العسكرية الشريفة.

تعرف على: من هو مؤسس النادي الأهلي السعودي

معلومات عن الدولة الحمدانية

بعد معرفة أهم المعلومات الخاصة بمؤسس الدولة الحمدانية سوف نذكر كيف تم تأسيسها وأشهر الحكام والأمراء بها فيما يلي:

  • تأسيس الدولة كان من خلال واحدة من الأسر العربية التي كان يطلق عليها اسم بنو حمدان وكانت تحكم كل من حلب والموصل وامتد نطاق الحكم الخاص بها إلى أن وصل إلى بلاد الشام والفرات.
  • ظهرت الدولة الحمدانية في الوقت التي كانت فيه الدولة العباسية تعاني من الضعف وكان هناك نزاع من الأتراك على السلطة ومن ثم قاموا بالاستقلال عنها.
  • مر على الدولة الحمدانية في الموصل وفي حلب العديد من الأمراء على مدار 77 سنة سوف نوضحها فيما يلي:

اولاً حكام الموصل

  1. ناصر الدولة أبو محمد الحسن.
  2. عدة الدولة أبو تغلب الغضنفر.
  3. أبو طاهر إبراهيم.
  4. أبو عبد الله الحسين.

ثانيًا حكام حلب

  1. سيف الدولة أبو المحاسن علي.
  2. سعد الدولة أبو المعالي شريف.
  3. سعيد الدولة أبو الفضائل سعد.
  4. أبو الحسن علي.
  5. أبو المعالي شريف.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة الإخشيدية

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الدولة الحمدانية وهو ناصر الدولة الذي توفى في حصن السلامة الموجود داخل قلعة أردمشت وكان ذلك في عام 969 ميلاديًا الموافق 356 هجريًا بعد أن وضعه أبنه أبو تغلب الحمداني (أطلق عليه عدة الدولة) بالاتفاق مع باقي أخواته.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى