التاريخ

من هو مؤسس دار الحجر

من هو مؤسس دار الحجر الذي يعتبر من أهم المباني التاريخية الموجودة في دولة اليمن وتحديدًا مدينة صنعاء في وسط وادي ظهر، وذلك المكان تم تشييده في نهاية القرن الـ 18 ميلاديًا، وهو يعتبر مزيج ما بين الطبيعة الساحرة والتصميم المعماري الرائع، وهو مكون من سبع طوابق، ومن الخارج مزين بالعديد من الأشكال الهندسية والزخارف المنحوتة في الصخور.

من هو مؤسس دار الحجر

علي بن صالح العماري هو صاحب الفضل في تشييد وتأسيس دار الحجر وسوف نذكر بعض من أهم المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد علي بن صَالح العماري في عام 1150 ميلاديًا تقريبًا، وكان معروف عنه أنه بارع في العلوم ويحب الفنون والآداب، وكان له مبادرات في التفسير والحديث، ودرس النجوم والهندسة.
  • بدأ على بن صالح العماري بإنشاء دار الحجر بأمر من ملك اليمن في ذلك الوقت والذي كان الإمام المنصور علي بن العباس.
  • كان علي بن صالح يشغل منصب وزير الملك في ذلك الوقت وعرف عنه أنه يحب الهندسة المعمارية والفلك والشعر والأدب.
  • موقع دار الحجر متميز فهو موجود على واحد من الأودية الخصبة الموجودة في الجزء الشمالي الغربي من مدينة صنعاء، ويوجد من حوله العديد من البساتين التي تحتوي على مزروعات ونبات مختلفة مثل العنب والرمان والخوخ والتين.

تعرف على: من هو مؤسس جوجل

معلومات عن دار الحجر

هناك العديد من المعلومات العامة التي يجب معرفتها عن دار الحجر وسوف نوضح بعض منها فيما يلي:

  • أطلق على دار الحجر ذلك الاسم نسبة إلى الصخرة الغرانيتية التي تم إنشاء الدار عليها.
  • السبب وراء تأسيس دار الحجر هو أن يكون مقر صيفي لملك اليمن، وقال بعض المؤرخون القدماء أن ذلك المكان تم تشييده على أنقاض قصر سبئي قديم كان يطلق عليه حصن ذي سيدان وكان قد تم تشييده من خلال الحميريون سنة 3000 قبل الميلاد.
  • توجد عند بوابة دار الحجر شجرة الطالوقة التي يبلغ عمرها أكثر من 700 سنة لكونها من الأشجار المعمرة.
  • مدخل دار الحجر مرصوف بالكامل بالعديد من الأحجار كبيرة الحجم.
  • الحكومة اليمنية جعلت ذلك القصر يصبح متحف بداية من سنة 1962 وكان يتضمن العديد من المقتنيات الأثرية التي تخص الإمام ملك اليمن.

تعرف على: من هو مؤسس جامع الأزهر الشريف

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس دار الحجر وهو علي بن صالح العماري وكان ذلك بأمر من المنصور علي بن عباس ملك اليمن في ذلك الوقت وهو حاليًا من أشهر الأماكن التراثية هناك.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى