التاريخ

أين يقع حصن الفهيدي

أين يقع حصن الفهيدي فهو من أفضل المباني التي توجد في مدينة دبي، وقد كان الهدف من إنشائها هو الحماية من المخاطر الخارجية، وفي البداية كان حصن الفهيدي  مقراً لحكم الدولة حتى إلى عام 1896 ميلادية، وبعد ذلك قد تم استخدامه ليكون مركز للدفاع عن الدولة ضد أي إخطار، واستخدم أيضا للمراقبة والتنبيه عند وجود أي خطر خارجي يقترب من الدولة وبعد ذلك قد تم تحويل حصن الفهيدي إلى سجن.

#اقرأ أيضا: من هم أبناء عثمان بالترتيب؟ وكم عدد زوجات عثمان الأول؟

أين يقع حصن الفهيدي

يوجد في المنطقة الجنوبية من مدينة خور دبي أي أنه يقع بالقرب من ديوان الحاكم، وقد تم بناء هذا الحصن في 1787 ميلادية ويبلغ مساحته إلى ما يقرب من 1,535 متر مربع ويحتوي حصن الفهيدي على ثلاثة أبراج وذلك ليتم الحصار والدفاع من عدة جهات فأثنين من هذا البرج على شكل دائري والبرج الثالث على شكل مربع وقد تم بنائه من الحجارة البحرية والسقف مصنوع من خليط مكون من الخشب وجذوع النخل.

وبعد حصن الفهيدي من أقدم المباني التي توجد في دبي بالإضافة إلى أنها تصنف كأكبر إمارة في الاتحاد وذلك بعد الإمارة التي توجد في أبو ظبي، وما زال حصن الفهيدي موجود حتى وقتنا هذا، وذلك بفضل موقعها المتميز فهي تقع وسط مجموعة من المناطق الأثرية الهامة.

حصن الفهيدي يتسم بأنه يمثل حقبة زمنية تجمع ما بين الماضي والحاضر الذي يصاحبه العديد من التطورات التكنولوجية واستخدام أفضل التقنيات الحديثة وبهذا فهو يعرض كيف تطور التاريخ وذلك على حسب التحفة المعروضة وبذلك يظل التاريخ والذكريات القديمة محفورة في الأذهان بشكل مستمر.

#اقرأ أيضا: من هو وريث عرش عثمان أورهان ام علاء الدين؟

تاريخ حصن الفهيدي

فقط تم انشائه عام 1787 ميلادية وقد كان مقراً للحكام وبعد ذلك تم استخدامه كمركز دفاع ضد الهجمات الخارجية والأعداء وذلك لأن موقع القلعة مميز ومرموق فهو يقع على حدود مدينة دبي، وبعد ذلك قد تم الاستفادة من حصن الفهيدي بأنه قد تم استخدامه في تخزين السلاح والذخائر، وبعد ذلك استخدم كالسجن يدخل فيه الأشخاص الخارجين عن النص القانوني.

وقد تم خضوع حصن الفهيدي لعمليات ترميمية كثيرة وبعد ذلك قد تم الإعلان عن افتتاحه بشكل رسمي في عام 1971 ميلادية، وذلك لعرض جميع الآثار والمقتنيات الخاصة بدولة دبي، وقد تم إضافة متحف آخر تحت الأرض للحصن وذلك عام 1995 ميلادية.

مقتنيات متحف حصن الفهيدي

تحتوي حصن الفهيدي على العديد من المرافق والتي منها كالتالي:

  • تحتوي على مجموعة من القطع الأثرية النادرة والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.
  • تضم بعض من المعروضات الأصلية من اللوحات والنماذج التوضيحية.
  • هناك جناح خاص بالآثار القديمة والتي تم اكتشافها منذ زمن بعيد بالإضافة إلى أنه يحتوي على الأواني الفخارية القديمة وبعض من الأسلحة والمدافن.
  • يحتوي على قطع أثرية قيمة بالإضافة إلى مجسمات المباني.
  • تحتوي على جناح السوق والذي يعرض مقتنيات كانت توجد في خمسينيات القرن العشرين، والتي تعرض نموذج تفصيلي عن حالة السوق والبائعين وبعض المحلات التجارية في هذا الوقت.
  • هناك جناح يسمى جناح البحر والذي يعرض جميع الاكتشافات الخاصة بالمهن البحرية والتي كانت مصدر رزق لكثير من سكان دبي في الماضي، وهذا المكان سوف يأخذك إلى عالم رائع وكأنك تعيش هذه الحقبة من الزمن.
  • يعرض نموذج تفصيلي لمهنة الغوص والتي كان يتم البحث من خلالها عن اللؤلؤ، كما أنه يعرض الحياة البحرية التي توجد في القاع من الخليج العربي.

في النهاية نكون قد أجبنا عن سؤال أين يقع حصن الفهيدي بالإضافة إلى أننا قد تحدثنا عن تاريخه وما هي مقتنياته.

زر الذهاب إلى الأعلى