التاريخ

من هو مؤسس الدستور الأمريكي

من هو مؤسس الدستور الأمريكي الذي يعتبر من الوثائق الحكومية الفيدرالية التي يتم العمل بها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمثل القانون الأعلى فيها، والذي يقوم بتقسيم السلطة الموجودة إلى ثلاث الأولى هي التشريعية والتي يشير لها الكونغرس الأمريكي، والثانية هي السلطة التنفيذية والتي يمثلها رئيس الولايات المتحدة، والثالثة هي السلطة القضائية والتي ترمز لها المحكمة العليا في أمريكا.

من هو مؤسس الدستور الأمريكي

جيمس ماديسون هو الذي قام بوضع الدستور الأمريكي بمشاركة بعض الأعضاء من وفد فرجينيا على رأسهم إدموند راندولف وجورج ماسون وسوف نوضح بعض المعلومات الخاصة به فيما يلي:

  • ولد جيمس ماديسون في يوم 16 مارس سنة 1751 في ميناء كونواي الواقع داخل ولاية فيرجينيا.
  • جيمس يعتبر هو أكبر أشقائه الـ 12 وكان والده رجل سياسة ومزارع اسمه الكولونيل جيمس ماديسون أما والدته هي نيلي كونواي ماديسون التي عرفت على أنها واحدة من الأثرياء ومالكي العبيد.
  • كانت عائلته تمتلك الكثير من مزارع التبغ داخل مقاطعة أورانج في ولاية فيرجينيا، وتم تربيته على مبادئ الكنيسة منذ الصغر.
  • تعيين جيمس رئيس للولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا يعتبر في الترتيب الرابع بين رؤساء أمريكا وشغل ذلك المنصب خلال الفترة التي تتراوح ما بين 1809 إلى 1817.

تعرف على: من هو مؤسس النظام الاشتراكي

أشهر أعمال جيمس ماديسون

قام جيمس ماديسون بالعديد من الأعمال والإنجازات التي كان الهدف منها تطوير الولايات المتحدة الأمريكية وإثبات وجودها أكثر والتي سوف نوضح بعض من أبرزها فيما يلي:

  • قام جيمس ماديسون بوضع دستور الولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1787 وساعده في ذلك ألكسندر هاميلتون ‏وجون جاي وكان كل منهم من رجال الدولة والسياسيين المعروفين.
  • يرجع له الفضل في تأسيس الحزب الجمهوري الديمقراطي الذي تم إنشائه في منتصف التسعينيات وكان ذلك بتعاون مشترك مع توماس جفرسون.
  • قام جيمس بتأسيس حركة جراس روتس التي كانت معروفة بنشاطها السياسي وعرفت باسم ثورة 1800.
  • عمل جيمس على مضاعفة أراضي الدولة أثناء عمله في وظيفة سكرتير دولة حيث قام بشراء إقليم لويزيانا من فرنسا وكان ذلك في سنة 1803 مقابل دفع 15 مليون دولار، وبعد تلك الصفقة أصبحت مساحة الولايات المتحدة 828 ميل مربع.
  • كان جيمس هو السبب في الحرب على بريطانيا سنة 1812 التي تم إطلاق اسم الحرب الأمريكية عليها واستمرت لمدة ثلاث سنوات.

تعرف على: من هو والد عثمان مؤسس الدولة العثمانية

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس الدستور الأمريكي وهو جيمس ماديسون الذي أطلق عليه اسم أبي الدستور وتوفي في يوم 28 يونيو 1836 

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى