التاريخ

من هو مؤسس بيت الحكمة

من هو مؤسس بيت الحكمة المعروفة باسم خزائن الحكمة والتي تعتبر صرح علمي عظيم تم تأسيسه في العصر الذهبي للإسلام في عهد الدولة العباسية وكان ذلك فى مدينة بغداد سنة 830 ميلاديًا، وهو عبارة عن مكتبة عامة كبيرة تتضمن العديد من الكتب والمؤلفات في مختلف المجالات مثل الطب والهندسة والعلوم والآداب والفلك والنجوم وغيرها.

من هو مؤسس بيت الحكمة

الخليفة العباسي هارون الرشيد هو صاحب الفضل في إنشاء دار الحكمة وسوف نوضح نبذة بسيطة عنه فيما يلي:

  • ولد الخليفة هارون الرشيد في سنة 766 ميلاديًا التي توافق 149 هجريًا في مدينة الري التي تقع في إقليم الجبال في عهد الدولة العباسية.
  • أطلق عليه اسم أبو جعفر وهو مسلم سني تزوج من أكثر من أمرأة أشهرهم زبيدة بنت جعفر، ماردة التركية، مراجل الفارسية، أم محمد، عزيزة بنت صالح.
  • كان لهارون الرشيد العديد من الأبناء الذكور والإناث ومن أشهر أولاده الذكور محمد الأمين سادس خلفاء الدولة العباسية، عبد الله المأمون سابع خلفاء الدولة العباسية، محمد المعتصم ثامن خلفاء الدولة العباسية.
  • توفى هارون الرشيد سنة 809 ميلاديًا التي توافق 193 هجريًا عن عمر يناهز 44 سنة في مدينة طوس بإيران وتم دفنه في العتبة الرضوية.

تعرف على: من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

معلومات عن بيت الحكمة

بعد معرفة من هو مؤسس بيت الحكمة يأتي الدور على ذكر بعض المعلومات الهامة التي تخص ذلك المكان والتي سوف نذكرها فيما يلي:

  • كان بيت الحكمة يستقطب العديد من العلماء من مختلف أنحاء العالم للإطلاع على ما به من كتب ومؤلفات في مختلف العلوم.
  • اعتبر دار الحكمة مركز هام للدراسة الأكاديمية والبحث في العصر الإسلامي، كما أنه كان يعتبر مقر رئيسي للترجمة ودراسة النصوص العلمية والفلسفية.
  • بيت الحكمة كان يحتوي على العديد من المخطوطات العربية القديمة التي تخص ثقافات عديدة، وكان ذلك هو السبب الرئيسي في النمو الفكري في البلاد.
  • كان بيت الحكمة هو جزء من القصر الخاص بالخليفة هارون الرشيد أو مكان ملحق به، ومع زيادة عدد الكتب والمؤلفات في الدار تم تحويله إلى مبني كبير يتضمن العديد من القاعات ومن ثم تم نقله إلى الرصافة.

تعرف على: من هو مؤسس الامبراطورية المغولية

قدمنا من خلال موقع مستقبلنا إجابة سؤال من هو مؤسس بيت الحكمة وهو الخليفة هارون الرشيد والجدير بالذكر أن الخليفة المأمون قد أهتم بذلك المكان كثيرًا نظرًا لاهتمامه بالعلوم والمعرفة التي كان يتم دراستها فيه، كما أنه كان يحرص على حضور المناقشات مع العلماء والتعلم منهم والإطلاع على أبحاثهم.

داليا حلمي

داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى